Menu

روسيا تدعو الغرب للتأثير على كييف للتخلي عن مخطط "القنبلة القذرة"

بوابة الهدف_وكالات

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية يوم الخميس إن روسيا تدعو الغرب للتأثير على أوكرانيا للتخلي عن خطط الاستخدام المحتمل لـ "قنبلة قذرة" وابتزاز نووي.

وتابعت: "إننا ندعو الغرب للتأثير على رعاياه الأوكرانيين للتخلي عن هذا التعهد الخطير للغاية، وليس هذا فقط، ولكن كل تلك الخطوات والأنشطة والإجراءات التي تنطوي على ابتزاز نووي ، لأن كل هذا يؤدي إلى عواقب لا رجعة فيها ومقتل جماعي محتمل".

وشددت على أن الإشعاع ليس له حدود، ولا يحتاج إلى "جوازات سفر أو تأشيرات أو تصاريح، لا يمكن معاقبتهم ومنعهم من عبور الحدود، إنه أكثر دهاء ولا يطلب الإذن من أي شخص للتغلغل في أي مكان ويؤثر بشكل خطير على صحة الناس".

بدوره صرح قائد قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجيا الروسية، الفريق إيغور كيريلوف، للصحفيين يوم الاثنين بأن وزارة الدفاع الروسية نبهت قواتها للاستعداد للعمل "في ظروف التلوث الإشعاعي" لأنها حصلت على معلومات تفيد بأن كييف تستعد لتفجير قنبلة قذرة.

كما صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن هناك خطر وجود قنبلة قذرة.

وأثارت روسيا القضية في مجلس الأمن الدولي، حيث أجرى وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو محادثات هاتفية مع نظرائه في المملكة المتحدة والولايات المتحدة و تركيا وفرنسا للتحذير من التهديد من أوكرانيا، ومع ذلك، صرحت واشنطن ولندن وباريس بعدم تصديق روسيا.