Menu

البريطانيون ينتقدون رئيس الوزراء الجديد بسبب أوكرانيا

بوابة الهدف _ وكالات

دعا قراء صحيفة ديلي ميل البريطانية رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك إلى التوقف عن دعم أوكرانيا مالياً وحل أزمة الطاقة عن طريق استخراج الموارد اللّازمة من داخل البلاد، وذلك بعد نشر مقال يشير إلى أن لندن على وشك إبرام صفقة غاز كبيرة مع واشنطن.

وكتب أحد القراء: "يجب أن نتوقف عن القيام بدور عميق في الحرب في أوكرانيا، توقفوا عن تمويل عمليات القتل".

وقال آخر: "سيكون من الأفضل لو توقف سوناك عن المساعدة وإرسال الأموال إلى أوكرانيا، لكن بما أنه مليونيرا، فهو لا يفهم ما يريده الناس العاديون".

وتساءل أحد القراء: "لقد توقف المحافظون بالفعل عن إرسال مليارات الجنيهات إلى الطغاة في أوكرانيا، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فلماذا لا؟ وماذا عن العدد الهائل من الفقراء في بلدنا؟ أم أن الجميع غير مبالي بمصيرهم؟".

وكتب أحد المواطنين: "نحن بحاجة إلى إنتاج نفطنا وغازنا"، فيما كتب آخر: "لماذا نضطر إلى إرسال مليارات الجنيهات إلى الخارج لشراء الغاز الأمريكي يا ريشي".

وأصبح سوناك ثالث رئيس وزراء لبريطانيا هذا العام، في يوليو، أعلن بوريس جونسون عن نيته الاستقالة من منصب زعيم حزب المحافظين ورئيس الحكومة، وانتُخبت ليز تروس في سبتمبر لتحل محله، وعملت كرئيسة للوزراء لمدة 44 يومًا فقط، خلال هذه الفترة، استطاعت أن تجد نفسها تحت وابل من الانتقادات بسبب خطة جديدة لدعم الاقتصاد والمخاوف من أن الحكومة ستزيد حجم الدين العام لتنفيذها.

وتواجه الدول الغربية ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع التضخم بسبب فرض عقوبات على موسكو وسياسة التخلي عن الوقود الروسي.

على خلفية ارتفاع أسعار الوقود، الغاز في المقام الأول، فقدت الصناعة في أوروبا إلى حد كبير مزاياها التنافسية، والتي أثرت أيضًا على قطاعات أخرى من الاقتصاد.