Menu

من قرية بيت سيرا..

الاحتلال يحوّل أسيرًا من رام الله للاعتقال الإداري 3 شهور

الأسير ثائر يوسف حمدان

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أفادت مصادر حقوقيّة، اليوم الاثنين، بأنّ محكمة الاحتلال الصهيوني حوّلت الأسير ثائر يوسف حمدان (31 عامًا) من قرية بيت سيرا غرب مدينة رام الله، للاعتقال الإداري لمدة ثلاثة شهور.

ولفتت المصادر، إلى أنّ قوات الاحتلال كانت اعتقلت حمدان بتاريخ 18/10/2022 بعد اقتحام منزله، في قرية بيت سيرا ونقلته إلى التحقيق في مركز "عوفر"، وتعرض لتحقيقٍ قاسٍ، وبعد أن فشلت في إثبات أي تهمة بحقه، حولته للاعتقال الإداري بعد ما يزيد عن شهرين على اعتقاله.

وبيّنت المصادر، أنّ الأسير حمدان أسير سابق كان اعتقل عدة مرات، وأمضى سنوات في سجون الاحتلال، بتهمة الانتماء إلى حركة الجهاد الإسلامي، فيما كان آخر اعتقال له عام 2020، وخاض إضرابًا عن الطعام بعد تجديد الإداري له للمرة الثالثة على التوالي واستمر إضرابه 39 يومًا متتالية، وقد علّق إضرابه بعد اتفاق مع إدارة السجون على عدم التجديد له وإطلاق سراحه.

والاعتقال الإداري يعتبر إجراءً تلجأ له قوات الاحتلال لاعتقال الفلسطينيين دون تهمةٍ محدّدة ودون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالبًا ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمراتٍ متعددة، بحسب مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

ويُشار إلى أنّه يوجد في سجون الاحتلال نحو 682 أسيرًا بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين حوالي 4600 أسير وأسيرة، ويقدّر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثر من 54 ألف قرار اتخذته سلطات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.