Menu

تبون: الجزائر دخلت مرحلة تثبيت الانتماء لمنطقة المتوسّط وأفريقيا

تبون خلال افتتاح ملعب مانديلا

الجزائر _ بوابة الهدف

شدّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، على "أهمية البُعد المتوسطي والعربي والأفريقي للجزائر".

وجاء ذلك خلال تدشين تبون لملعب نيسلون مانديلا في منطقة "براقي الجديد" في الجزائر العاصمة، وذلك بحضور رئيسي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي، وزويليفيليل حفيد مانديلا.

عقب مراسم التدشين، أكَّد تبون، أنّ "الجزائر دخلت في مرحلة تثبيت الانتماء لمنطقة البحر المتوسط وأفريقيا، وهذا ما أثبتته خلال دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط لعام 2022 في وهران".

وتابع تبون: "ظهر ذلك أيضًا من خلال القمة العربيّة التي كانت ناجحة، واليوم بفضل هذا الصرح الذي يحمل تسمية الرمز مانديلا نثبت هويتنا الأفريقيّة".

وأشار تبون إلى نضال الزعيم الراحل نيلسون مانديلا وعلاقته التاريخيّة بالجزائر، مُؤكدًا أنّ "له علاقة وطيدة بثورة التحرير الجزائريّة حيث تلقى تدريبه العسكري الأول في صفوف جيش التحرير الوطني في الجزائر عام 1961".

وحول تسمية الملعب باسم نيلسون مانديلا، قال تبون: "لن نجد رمزًا أفضل من نيلسون مانديلا ليمثّل الجزائر وجنوب أفريقيا والقارة السمراء".

ويُشار إلى أنّ ملعب مانديلا يتّسع لأكثر من 40 ألف متفرج، وسيحتضن الجمعة افتتاح بطولة أمم أفريقيا للمحليين التي تستضيفها الجزائر بين 13 كانون الثاني/ يناير الجاري، و4 شباط/ فبراير المقبل.

وسيُشارك في هذه البطولة غدًا 18 منتخبًا، وذلك للمرّة الأولى منذ انطلاق هذه المنافسة عام 2009.