Menu

لولا دا سيلفا: بولسونارو هو العقل المدبّر لمحاولة الانقلاب

لولا دا سيلفا

برازيليا _ بوابة الهدف

أكَّد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس السابق جايير بولسونارو هو العقل المُدبّر للهجوم على مبانٍ حكومية في برازيليا في الثامن من كانون الثاني/ يناير، وأيضًا هو المخطط للانقلاب.

وأوضح لولا في مقابلةٍ مع محطّة "ريدي تي في" المحلية: "أدرك اليوم وأقولها بصوتٍ عالٍ هذا المواطن الرئيس السابق بولسونارو خطط لانقلاب".

ويُشار إلى أنّه في الثامن من يناير الماضي، اقتحم آلاف من أنصار بولسونارو القصر الرئاسي والكونغرس والمحكمة العليا وأقدموا على تخريبها، رفضًا لنتائج الانتخابات المحلية، فيما قرر قاضٍ برازيلي أن يشمل التحقيق الرئيس السابق الذي غادر البرازيل متوجهًا إلى فلوريدا نهاية ديسمبر.

ويهدف التحقيق إلى تحديد من يقف وراء تخريب هذه المؤسسات البرازيليّة، فيما أكّد لولا ردًا على سؤال حول دور الرئيس السابق في هذه الأحداث "أنا على ثقة من أنّ بولسونارو شارك بنشاط في ذلك ويستمر بمحاولته. لقد أرادوا إثارة هذه الفوضى في الأول من يناير، لكنّهم أدركوا بأنهم عاجزون عن ذلك بسبب الانتشار الكثيف للشرطة والناس".

واستولى أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو على مبنى الكونغرس في برازيليا لبعض الوقت، لتقم بعدها الشرطة بتفريقهم بقنابل الغاز لاحقًا، فيما هاجم أنصار بولسونارو "بالاسيو دو بلانالتو"، أحد القصور الرسمية للرئاسة، بالإضافة إلى مبنى المحكمة العليا.

وفي وقتٍ سابق اليوم، قال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف، إنّ "ما شهدته البرازيل ما هو إلّا محاولة انقلابية فاشلة جاءت بعد انتخاباتٍ رئاسيةٍ شفافة ونزيهة".