Menu

ماكرون يعتزم زيارة الصين: الأزمة الأوكرانية على طاولة البحث

باريس _ بوابة الهدف

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّه سيُسافر إلى الصين في بداية نيسان/ أبريل المقبل، وذلك لإقناع الحكومة الصينية بالمساعدة في وقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبحسب تصريحات لماكرون على هامش زيارته لمعرض باريس الزراعي السنوي، فقد أكد أنّ "السلام لا يمكن أن يُحل إلا بإنهاء العملية العسكرية وسحب القوات الروسية من أوكرانيا".

وقبل أيام، نشرت الخارجية الصينية وثيقة مكونة من 12 بندًا تعرض موقف بكين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، فيما لم يعلّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المبادرة الصينيّة حتى اللحظة.

وبحسب بيانٍ للخارجيّة الصينيّة، فإنّ هذه البنود تشمل: ضرورة احترام سيادة كافة الدول، نبذ عقلية الحرب الباردة، وقف القتال والصراع، إطلاق مفاوضات السلام في أوكرانيا وحل الأزمة الإنسانية، حماية المدنيين والأسرى، الحفاظ على سلامة المحطات النووية، التقليل من المخاطر الاستراتيجية، ضمان تصدير الحبوب.

كما تضمنت البنود: التخلي عن فرض العقوبات أحادية الجانب، ضمان استقرار سلاسل الصناعة والإمداد، إضافة إلى إعادة الإعمار بعد النزاع، فيما أكّدت الصين استعدادها للمساعدة والقيام بدور بناء في إعادة الإعمار في منطقة الصراع في مرحلة ما بعد النزاع.

وردًا على ذلك، رحّبت الخارجية الروسيّة بالرغبة الصينيّة الصادقة للإسهام في التسوية في أوكرانيا بالطرق السلمية، وأعربت عن مشاطرة موسكو بكين رؤيتها للتسوية.