Menu

الخرطوم: نزوح 5 ملايين شخص ومستوى الفقر بلغ 80%

الخرطوم _ بوابة الهدف

أعلن وزير الرعاية الاجتماعية في ولاية الخرطوم، صديق حسن فريني، اليوم الخميس، عن نزوح نحو 5 ملايين من سكان العاصمة السودان ية إلى باقي الولايات، مشيرًا إلى أنّ النزاع الحالي تسبّب في زيادة معدلات الفقر إلى 80%.

وقال فريني، إنّ "مسألة ارتفاع نسبة الفقر في السودان أمر طبيعي، خاصة أنّ ما تعرضت له البلاد مؤخراً ليس بالأمر السهل"، مشيرًا إلى أنّ "النزاع تسبّب في تفاقم الوضع الاقتصادي وزيادة مستوى الفقر أكثر مما كان عليه سابقاً".

وأوضح أنّ حكومة ولاية الخرطوم "تقوم بدورها" منذ اندلاع الشرارة الأولى للحرب في نيسان/أبريل الماضي، مشيرًا إلى "إنشاء فرق" لمد المراكز العلاجية وغرف الطوارئ بالعلاج، بالتعاون مع لجان الأحياء والخدمات الاجتماعية.

وأضاف: "تمّ إجراء مسوحات في مناطق غرب، وجنوب مدينة الخرطوم، في أوساط المجموعات السكانية الأكثر كثافة، بغرض توفير المساعدات الإنسانية، فضلاً عن سعي الحكومة إلى إعادة تشغيل بعض المواقع لتوفير الدعم الاجتماعي للمواطنين من ديوان الزكاة والمعاشات، برغم ارتفاع حجم المعاناة بسبب الدمار الذي طال مؤسسات الدولة".

ولفت فريني إلى أنّ شكل المساعدات التي توفرها حكومة الخرطوم تتركز بشكل أساسي حالياً عقب إجازة خطة إسعافية بتوفير المساعدات الإنسانية، والعلاجية من الأدوية المنقذة للحياة بعد خروج نحو 90% من المرافق الصحية عن الخدمة.

يشار إلى أنّ الجيش و"الدعم السريع" يخوضان منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما أودى بحياة 3900 شخص على الأقل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، حسب الأمم المتحدة.