Menu

وزير الخارجية الفرنسي يعلن استقالته

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

بوابة الهدف_باريس

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه سيغادر الحكومة الفرنسية بعد التعديل الوزاري الذي من المتوقع أن يجرى قريبا، وذلك في الوقت الذي يرد اسمه لتولّي رئاسة المجلس الدستوري.

وردّاً على الصحافيين الذين سألوه لدى خروجه من مجلس الوزراء الأسبوعي ان كان هذا آخر مجلس وزراء يحضره، اكتفى فابيوس الذي يتولى حقيبة وزارة الخارجية منذ 4 سنوات بالرّد "نعم"، وجاء ذلك عقب انتهاء اجتماع للحكومة في قصر الإليزيه.

ومن الأسماء الواردة لخلافته على رأس الدبلوماسية الفرنسية وزيرة البيئة والطاقة "سيغولين روايال" الرفيقة السابقة للرئيس فرنسوا هولاند، كما يرد أيضاً اسم رئيس الوزراء السابق "جان مارك ايرولت"،
وسوف يتسلم فابيوس في سن (69)، ولتسع سنوات رئاسة المجلس الدستوري بعد ثلاثين عاماً من العمل السياسي.

وهو يعتبر من أبرز شخصيات الحياة السياسية الفرنسية وكان أصغر رئيس للوزراء سناً (37) عاماً في تاريخ فرنسا حين تم تعيينه في هذا المنصب عام 1984 حتى 1986.

وقال فابيوس للصحفيين الأربعاء 10 فبراير/شباط بعد انتهاء اجتماع للحكومة في قصر الإليزيه: "إنه آخر اجتماع لمجلس الوزراء شاركت فيه".

يذكر أن فابيوس وفي مقابلة تلفزيونية بثت الثلاثاء، أعرب عن ارتياحه لنتائج عمل وزارة الخارجية الفرنسية تحت قيادته، مشيرا بشكل خاص إلى المؤتمر العالمي للمناخ الذي استضافته باريس في الخريف الماضي.