Menu

ارتقى 10 شهداء..

جيش الاحتلال يشن عدوانًا واسعاً على مخيمات شمال الضفة المحتلة

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

تشن قوات الاحتلال الصهيوني، منذ فجر اليوم الأربعاء، عدوانًا واسعًا على مدن وقرى شمال الضفة الغربية، مخلفةً عددًا من الشهداء والجرحى، وملحقةً دمارًا كبيرًا في البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة في المنطقة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيانٍ مقتصب، عن ارتقاء 10 شهداء وإصابة آخرين برصاص وقصف الاحتلال في مخيمات شمال الضفة المحتلة تحديدًا جنين وطوباس.

وحذرت الوزارة من تداعيات حصار الاحتلال لمستشفيات جنين وطولكرم وتهديداته باقتحامها، مشيرةً إلى أنّ أي اقتحام للمستشفيات هو تهديد مباشر لحياتهم وحياة الطواقم الطبية.

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن انتشال 3 شهداء من داخل مركبتهم قصفها بين قريتي صير ومسلية جنوب جنين.

وأفادت مصادر محلية، بأنّ مسيرة تابعة للاحتلال قصفت مركبة في قرية صير جنوب شرق جنين، ما أدى إلى ارتقاء 3 شهداء، وهم: سعيد الوهدان ومحمد أبو زميرو وأحمد الصوص.

ووفقًا للمصادر، فإنّ 5 شبان استشهدوا برصاص قوات الاحتلال في مدينة جنين وقرية صير جنوب شرق، بينما استشهد 5 مواطنين جراء قصف نفذه الاحتلال من طائرة مسيرة على مخيم الفارعة جنوب طوباس.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، دفع خلالها الاحتلال بتعزيزات عسكرية تجاه مخيمات جنين وطوباس وطولكرم.

ومنع جيش الاحتلال طواقم الهلال الأحمر من الوصول إلى مخيم جنين، لانتشال الشهداء وإنقاذ الجرحى، كما أنّه عرقل حركة تنقل مركبات الإسعاف وأخضعها لعملية تفتيش دقيقة، كما قطع الطرق على مستشفى ابن سينا بالسواتر الترابية، وحاصرت مستشفى الشهيد خليل سليمان في جنين، ومقري جمعيتي الهلال الأحمر وأصدقاء المريض.

وانتشرت آليات الاحتلال في أحياء ومفارق مخيمات شمال الضفة، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المخيمات على ارتفاع منخفض، كما عملت جرافات الاحتلال المجنزرة من نوع D9 على تدمير البنية التحتية.

وأكدت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال فرضت حظرًا للتجوال على الحي الشرقي بمدينة جنين وتمنع خروج الفلسطينيين من منازلهم.

كما اندلعت اشتباكات عنيفة وانفجارات بعد استهداف الاحتلال بعبوات في حارة الدمج بمخيم نور

وفي السياق، قصفت طائرة مسيرة للاحتلال موقعا في حارة المنشية في مخيم نور شمس، أسفر عن إصابتين في صفوف المواطنين.

وأكدت طوارئ بلدية طولكرم، أن عملية تدمير البنية التحتية التي تنفذها قوات الاحتلال في المدينة ومخيماتها هي الأوسع منذ 10 أشهر.

وقال مسؤول الهلال الأحمر في المخيم، في تصريح صحفي، إن قوات الاحتلال حاصر نقطة الإسعاف التابعة للهلال الأحمر وحاولت إلقاء القبض على المسعفين، مضيفًا أنّ الاحتلال لا يحترم شارة الهلال الأحمر ويعيق عمل سيارات الإسعاف ويخالف كل القواعد الدولية.

يذكر أنّ جيش الاحتلال أعلن فجر اليوم، عما أسماه "عملية عسكرية" في جنين وطولكرم وطوباس شمال الضفة، فيما أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية ببلاغات منفصلة تصديها للعدوان بالرصاص الكثيف والعبوات المتفجرة.

وبارتقاء شهداء اليوم يرتفع عدد الشهداء في الضفة المحتلة بما فيها القدس ، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الفائت إلى نحو 661، وأكثر من 5400 جريح، بينهم نساء وأطفال.