Menu

لقاء موسكو التشاوري حول سوريا يتبنى ورقة نهائية من 10 نقاط

المعارضة السورية في موسكو

الهدف / موسكو - تاس

أعلن مصدر قريب من اللقاء التشاوري السوري السوري الجاري في موسكو لوكالة "تاس" اليوم،  أن المشاركين فيه تبنوا ورقة نهائية تتكون من 10 بنود.

هذا ويتوقع أن يتلو بشار الجعفري، مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة ورئيس وفد دمشق في لقاء موسكو، نص البيان في وقت لاحق الخميس.

وبحسب الوكالة فإن نص الورقة يحتوي على الإشارة إلى ضرورة تسوية النزاع في سوريا على أساس بيان جنيف المؤرخ في 30 يونيو/حزيران عام 2012.

وفي وقت سابق ،أعلن بعض ممثلي قوى المعارضة السورية المشاركين في اللقاء التشاوري حول تسوية الأزمة السورية في موسكو عن تجاوز النقاط الخلافية الرئيسية وقرب التوصل إلى اتفاق مع وفد الحكومة.

وقالت رندا قسيس، رئيسة حركة المجتمع التعددي في مؤتمر صحفي الخميس 9 أبريل/نيسان إن المشاركين في المشاورات تمكنوا من "تجاوز النقاط الخلافية الحساسة" وإن الاتفاق على ورقة حل بات وشيكا.

وأكدت قسيس السعي للتغلب على الخلافات ودعم الجيش السوري في محاربة الإرهاب. كما شكرت روسيا على تقديم الأرضية للتوصل إلى حل سوري - سوري.

من جانبها رجحت ميس كريدي، أمينة سر "هيئة العمل الوطني الديمقراطي" المعارضة التوصل إلى تفاهمات مع الوفد الحكومي بشأن ورقة مشتركة رغم العقبات التي ما زالت قيد البحث.

ودعت كريدي المجتمع الدولي إلى الضغط على بعض اللاعبين الخارجيين للكف عن التدخل في الشؤون الداخلية السورية.

وكان وفدا الحكومة والمعارضة السورية عقدا اجتماعاتهما التشاورية في إطار منتدى موسكو 2 لليوم الرابع على التوالي في العاصمة الروسية.

وعقد الوفدان ثلاثة جلسات من المشاورات في اليوم الأخير.

يذكر أن المنسق الروسي طرح جدول أعمال تضمن تقييم الوضع في سوريا وتوحيد القوة ضد الإرهاب بالإضافة إلى مناقشة إجراءات لبناء الثقة بين الطرفين والبحث في العملية السياسية بحسب مقترحات جنيف 1.