Menu

مسيرات يوم القدس العالمي في عواصم ومدن عربية.. وكلمة لأمين عام حزب الله

يوم القدس العالمي العراق4

فلسطين المحتلة- بوابة الهدف

انطلقت مسيرات يوم القدس العالمي في العاصمة الإيرانية طهران ومدن إيرانية أخرى، تحت شعار "وحدة الامة الإسلامية، دعم الانتفاضة الفلسطينية والبراءة من الكيان الصهيوني."

وبدأت المسيرات صباح الجمعة 1 يوليو/تموز، في العاصمة الإيرانية طهران، بالإضافة إلى أكثر من 850 مدينة إيرانية.

وردد المتظاهرون هتافات ضد الولايات المتحدة و"الكيان الصهيوني"، وجددوا رفضهم لمشاريع التسوية التي تسعى واشنطن و"تل أبيب"، بمشاركة بعض الأطراف العربية، لتنفيذها.

وشهدت المسيرات في العاصمة طهران مشاركة كبار الشخصيات في الجمهورية الإسلامية الذين أكدوا دعمهم للشعب الفلسطيني في جهاده ضد الكيان الصهيوني.

وأفادت وكالة "فارس" أن البيان الختامي للمسيرات في الجمهورية الإسلامية اليوم الجمعة، دانت جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، واستمراره لحصار قطاع غزة، وشدد على دعم الشعب الإيراني المطلق لنهج المقاومة والانتفاضة الفلسطينية بوجه الكيان الصهيوني.

وكان أكّد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله خامنئي على ضرورة المشاركة في فعاليات يوم القدس العالمي الذي يصادق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في كل عام.

بدوره، وجّه رئيس الجمهورية حسن روحاني نداء للشعب الإيراني وشعوب الدول الإسلامية كافة دعاهم فيه إلى المشاركة في مسيرات يوم القدس.

وقال روحاني "إننا سنشاهد في يوم القدس العالمي هذا العام انسجاما ووحدة أكبر ومشاركة ملحمية من الشعب الإيراني وشعوب باقي البلدان الإسلامية في مراسم الدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم ومن أجل تحرير القدس الشريف."

وأوضح روحاني أن الصهاينة يبذلون في السنوات الأخيرة جهودا خلف الستار، ويوجِدون الإرهاب، ويتسببون بالنزاعات بين دول المنطقة والعالم الاسلامي، ويشعلون الحرب في أوساط المسلمين وبين المسلمين والمسيحيين من أجل طمس جرائمهم ولكي ينسى المسلمون وشعوب المنطقة والعالم مظلومية فلسطين ووحشية الصهاينة.

من جانب آخر، أصدرت وزارة الخارجية في الجمهورية الإسلامية بياناً أكدت فيه على ضرورة إحياء القضية الفلسطينية عبر الحضور الفاعل في المسيرات المليونية ليوم القدس.

وأكد البيان على ضرورة إحياء القضية الفلسطينية عبر الحضور الفاعل في المسيرات المليونية ليوم القدس العالمي.

ويحيي المسلمون في أنحاء العالم الإسلامي في هذا اليوم مراسم يوم القدس العالمي، حيث أعلنت جمعيات وأحزاب سياسية وثقافية في أكثر من 50 دولة استكمال استعداداتها للخروج بمسيرات مليونية تشدد على مركزية القضية الفلسطينية وتندد بالمؤامرات التي تجري في المنطقة بهدف إبعاد القضية عن دائرة اهتمامات المسلمين.

وأكدت شخصيات سياسية وبرلمانية في دول عربية وإسلامية أهمية إحياء يوم القدس العالمي في ضوء التحديات الراهنة، ودعت الأمة الإسلامية إلى الدفاع عن القدس والقضية الفلسطينية وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

وخرجت في العاصمة العراقية بغداد وباقي المدن العراقية مسيرات جماهيرية حاشدة بمناسبة يوم القدس العالمي، وذلك دعماً للشعب الفلسطيني وتنديداً بالتواطؤ العالمي بشأن القضية الفلسطينية.

في اليمن وتحت عنوان "رغم العدوان فلسطين قضيتنا الأولى"، دعت جبهة التعبئة والحشد لمواجهة العدوان على اليمن، الشعب اليمني إلى المشاركة الواسعة في مسيرات يوم القدس العالمي دعماً لصمود الشعب الفلسطيني.

وكان زعيم حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي أعلن تأييده لحركات المقاومة وللشعب الفلسطيني، وفي كلمة بمناسبة يوم القدس العالمي شدد على التمسك باستقلال اليمن وحريته.

وفي تونس نظمت جمعيتا "هوية المقاومة وعشاق تونس" ندوة دولية بعنوان "المقاومة والارهاب من بنقردان إلى بيت المقدس".

وفي لبنان أحيت مدينة صيدا جنوبي لبنان يوم القدس العالمي بمهرجان شعبي حاشد أقيم في مركز معروف سعد الثقافي، حيث أكدت الكلمات التمسك بخيار المقاومة فيما جابت مسيرة كشفية وشبابية شوارع المدينة، فيما يُنتظر أن يلقي الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كلمة متلفزة في هذه المناسبة بعد إلغاء الاحتفال الذي كان مقرراً بسبب التهديدات الأمنية.

وفي قطاع غزة، شاركت الجماهير بعد ظهر الجمعة بمسيرة دعت لها القوى الوطنية والإسلامية في القطاع دعماً وإسناداً لأهل القدس المحتلة.

وأكد قادة الفصائل الفلسطينية أن الشعب الفلسطيني سيظل متمسكاً بحقوقه مهما كانت الأحوال والظروف، كما جددوا تمسكهم بخيار المقاومة بمناسبة يوم القدس العالمي، وأن فلسطين هي القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية، وأن ما يجري في المحيط العربي الإسلامي من نزيف للدم يهدف إلى حرف البوصلة وتشتيت المنطقة العربية عن القدس المحتلة.