Menu

بعد نشر جزء من الوثيقة السرية.. السعودية "لسنا متورطين بأحداث سبتمبر"

هجوم 11 سبتمبر

الرياض_ وكالات

رحبت المملكة العربية السعودية بنشر جزء سري من التقرير الرسمي لهجمات 11 سبتمبر 2001، بحث احتمال وجود صلات لها مع بعض الخاطفين.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عبر تويتر “حان الوقت لطيّ هذه التكهنات.. تمت مراجعة الصفحات الـ28 من قبل أعلى أجهزة الاستخبارات الأميركية، الحقيقة واضحة ليس للحكومة السعودية أيّ دور في أحداث 11 سبتمبر".

وأعرب الجبير عن أمله في "مواصلة التعاون مع الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب بعد رفع السرية عن تلك الصفحات، مشيراً إلى أن الرياض ومنذ أحداث 11 سبتمبر 2001 قامت بخطوات أساسية لمواجهة الإرهابيين والفكر الذي يغذّي الإرهاب ومصادر تمويله".

وأصدرت الحكومة الأميركية وثيقة سرية مطولة، أمس الأول الجمعة، حول التورط المحتمل للحكومة السعودية أو مسؤولين سعوديين في هجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية، بما أن غالبية المهاجمين سعوديون.

وبينت الوثيقة عدم وجود أيّ أدلة عن تورط مسؤولين سعوديين أو الحكومة في أحداث سبتمبر.

وكانت إدارة أوباما، التي سمحت بنشر هذه الصفحات من تقرير للكونغرس يعود للعام 2002، وجاء فيها "خلال وجودهم في الولايات المتحدة أجرى عدد من قراصنة الجو الذين شاركوا في اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر اتصالات بأشخاص يمكن أن يكونوا مرتبطين بالحكومة السعودية، أو تلقوا دعما منها". وهو ما لم تتمكن وكالات الاستخبارات الأميركية من إثباته بشكل نهائي.