Menu

الداخلية السعودية: لم نسجل أي حدث يعكر صفو الحج

الحجاج يتوجّهوه إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

بوابة الهدف - وكالات

مع بدء أهم خطوات الحجّ، أكدت وزارة الداخلية السعودية، أمس السبت، أنها لم تسجل أية ملاحظات "تعكر صفو الحج" حتى اللحظة، مؤكدةً أن رجال الأمن "جاهزون للتعامل مع أية حالة تستدعي التدخل".

وأشار المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إلى أنه تم نقل أكثر من 90% من حجاج التروية إلى مشعر منى، أمس السبت ، فيما توجه 100 ألف من الحجاج مباشرة إلى مشعر عرفات.

ولفت إلى أن الحركة المرورية على جميع المداخل التي تربط مكة المكرمة بالمشاعر والمداخل المؤدية إلى المشاعر والعاصمة المقدسة اتسمت بمرونة عالية على جميع المحاور.

وأضاف المتحدث الأمني أنه "لم تسجل ولله الحمد أية ملاحظات تعكر صفو الحج"

وبدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوجه الى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، استعدادا للوقوف على صعيدها، وذلك بعد أن قضوا يوم التروية في مشعر "منى". 

ووصل عدد كبير من الحجيج إلى صعيد عرفات بينما ينتظر وصول بقية ضيوف الرحمن إلى هناك مع صبيحة اليوم الأحد التاسع من ذي الحجة.

وأظهرت لقطات بثها التليفزيون السعودي الرسمي، وصول مبكر لبعض الحجاج إلى صعيد عرفات، فيما بدأت عملية التصعيد الرسمية بعد فجر اليوم. 

على صعيد ذي صلة، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، مساء اليوم، أن إجمالي أعداد حجاج بيت الله الحرام، تجاوز المليون و800 ألف حاج حتى الساعة الخامسة مساء يوم التروية (الثامن من ذي الحجة). 

وأوضحت الهيئة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن حجاج الخارج بلغوا مليونًا و325 و372 حاجًا، بينما يمثل حجاج الداخل القادمين إلى مكة عبر مداخلها الستة 199 ألفًا و922 حاجًا، وحجاج مدينة مكة المكرمة 330 ألفًا و112 حاجًا. 

وكانت السعودية قد قررت للعام الرابع على التوالي تخفيض عدد حجاج الداخل بنسبة 50 في المائة، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20 في المائة، بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.