Menu

إطلاق قوة أوروبية لتأمين الحدود الخارجية ومواجهة ملف الهجرة

تعبيرية

بوابة الهدف - وكالات

من المتوقع أن تنطلق اليوم الخميس على الحدود بين بلغاريا و تركيا قوة أوروبية جديدة من حرس الحدود والسواحل تهدف إلى تأمين حماية فعالة لحدود الاتحاد الخارجية وتقديم صورة موحدة عن الاتحاد حيال ملف الهجرة المعقد.

وستكون المهمة الرئيسية لهذه القوة مساعدة البلدان الواقعة على طول الخط الأول لوصول المهاجرين، في حالات النزوح الجماعي لطالبي اللجوء. ولن يكون لها حرس حدود خاص بها لكن يمكنها أن تستدعي بشكل سريع 1500 من عناصر احتياط تعينهم الدول الأعضاء.

وتشكل الحدود بين بلغاريا وتركيا أبرز المعابر البرية لدخول المهاجرين القادمين عبر الطريق البحري الخطير في البحر الأبيض المتوسط.

وترى الدول الأوروبية الـ28 في هذه الخطوة أيضا مناسبة لبعث رسالة وحدة في ما يتعلق بسياسة الهجرة التي عمقت الخلافات بين الدول الأعضاء ودفعت خصوصا دولا عدة في وسط أوروبا وشرقها إلى الاحتجاج على اعتماد ألمانيا سياسة "الباب المفتوح".

وقال نائب أوروبي مفاوض في الملف إن الوكالة الجديدة "ليست علاجا سحريا يمكن أن تحل أزمة الهجرة"، مضيفا "إنما هي خطوة أولى ضرورية".

وستوفر الوكالة أيضا مساعدة في تأمين العودة الطوعية للمهاجرين، وتسعى إلى السماح بعودة تدريجية لحرية التنقل في فضاء شنغن الذي يشكل إحدى ركائز الاتحاد الأوروبي.