Menu

طهران تردّ على ترامب: المعاملة بالمثل.. لن نسمح بدخول أي أمريكي للبلاد

ترامب و روحاني

طهران_ وكالات

قال وزير الخارجية الإيراني إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية منع دخول رعايا دول إسلامية أراضيها هو هدية كبرى للمتطرفين، وخطوة كشفت زيف إدّعاءات الصداقة مع الشعب الإيراني واقتصار الخلاف مع الحكومة.

وردّت طهران على قرار دونالد ترامب بأنّها ستتعامل بالمثل، حتى رفع هذه القيود. مُعتبرةً إيّاها "إهانة للعالم الإسلامي وخاصة إيران".

وقالت الخارجية الإيرانية في بيانٍ لها أنّ "واشنطن تزعم أن القرارات هذه هي لمواجهة الإرهاب، لكنّها في الحقيقة، هدية كبيرة للمتطرفين وداعميهم".

ويُعتبر الرد الإيراني هذا، ثاني انتقاد تُوجهه طهران لإدارة ترامب، بعد تصريحات الرئيس حسن روحاني، يوم أمس، حول قرار نظيره الأمريكي بناء جدار على طول الحدود مع المكسيك، إذ قائل "إن زمن بناء الجدران بين الدول انقضى".

وفي وقتٍ لاحق، ذكرت شبكة "CBS" ، نقلاً عن السفير الأمريكي بالعراق، أنّ بغداد تدرس منع دخول أي مواطن يحمل الجنسية الأمريكية للبلاد.

وكان ترامب علّق، أول أمس الجمعة، السماح بدخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة، لمدة أربعة أشهر، ومنع مؤقتاً الزائرين من سوريا و6 دول إسلامية أخرى، بزعم أنّ هذه الخطوات "ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية."