Menu

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين الفلسطينيين شمال قطاع غزة

أرشيفية

غزة - بوابة الهدف

استهدفت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، صباح الجمعة، مراكب الصيادين الفلسطينيين في بحر بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

ولم تبلّغ المصادر الفلسطينية عن وقوع إصاباتٍ، بعد إطلاق نارٍ كثيف وقع من قبل زورق "إسرائيلي" تجاه الصيادين العاملين منذ ساعات الصباح في بيت لاهيا.

فتحت زوارق الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، نيران أسلحتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين قبالة شواطئ بلدة بيت لاهيا شمال القطاع دون وقوع إصابات.

وتواصل قوات الاحتلال استهداف الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة تارة بالقتل وإطلاق النار والاعتقال وإتلاف معدات الصيد تارة أحرى.

وكانت سلطات الاحتلال قرّرت توسيع رقعة الصيد البحري في قطاع جنوب وادي غزة (وسط القطاع) من 6 أميال إلى 9 أميال بحرية، باتجاه الشمال، وذلك بدءا من مطلع شهر تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي ولمدة شهرين، إلا أنها جمّدت تطبيق القرار لأجل غير معلوم.

ويُضاف استهداف الصيادين إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب/ أغسطس 2014، برعاية مصرية.

ويعاني الصيادون من الحصار البحري وتضيف مساحات الصيد منذ عام 2000 حيث منع الصيادون من الوصول إلى مسافة 20 ميلا بحريا المتاحة لهم وفق اتفاقية أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال عام 1993 حيث تراجعت تلك المساحة إلى 12 ميلا بحريا تم إلى ستة أميال، وتصل في بعض الأحيان إلى ثلاثة أميال بحرية فقط.