Menu

بتمويل وتدريب من مؤسسة يابانية..

غزة: شركة الكهرباء وسلطة الطاقة تفتتحان دورة السلامة المهنية والصحية

unnamed (1)

غزة_ بوابة الهدف

افتتحت شركة توزيع الكهرباء وسلطة الطاقة الفلسطينية دورة السلامة المهنية والصحية، اليوم الثلاثاء، في مدينة غزة، بحضور ممثلة مكتب مؤسسة "جايكا" اليابانية، السيدة يوكو ميتسوي، و د.عبد الكريم عابدين ممثل سلطة الطاقة، وم. وليد ستوم، مدير إدارة الموارد البشرية بشركة توزيع الكهرباء، والمدرب الياباني سامبيه، و أ.ساهر يونس مدير مكتب "جايكا" بغزة، بالإضافة إلى عدد من مدراء ومهندسي سلطة الطاقة وشركة توزيع الكهرباء.

وأوضح تصريح صحفي صادر عن شركة الكهرباء، ووصل "بوابة الهدف"، أنّ تستهدف الدورة قرابة (50) من موظفي شركة توزيع الكهرباء من تخصصات وفروع مختلفة، وستنفذ من خلال لقاءين بواقع 4 أيام للقاء الواحد، وتعد هذه الدورة الأولي التي تنفذها جايكا في قطاع غزة، وهي باكورة سلسلة الدورات المنوي تنفيذها خلال المرحلة القادمة، والتي تستهدف تأهيل وتدريب مهندسين وفنيين وإداريين من شركة توزيع الكهرباء.

وقد افتتح اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم الاستماع للنشيد الوطني الفلسطيني والياباني، ومن ثم رحب أ. ساهر يونس بالحضور وأكد على أهمية تلك الدورات في تعزيز القدرات وتحسين المهارات الفنية لموظفي الشركة، وأشار إلى أهمية ومحورية بناء الانسان الفلسطيني ليكون منتجاً ومتفوقاً ومتميزاً، كون ذلك هو الطريق الوحيد لبناء الدولة الفلسطينية.

من جانبه رحب  د.عبد الكريم عابدين بالسيدة يوكو ميتسوي والوفد المرافق لها ووجه شكره لحكومة اليابان ولمؤسسة جايكا على تعاونها وخدماتها الجليلة في هذا الجانب، وحث الأخوة المشاركين في الدورة على العمل الدؤوب والتميز في العطاء لبناء الوطن وتجاوز المحن والأزمات، وأثنى على عطائهم وقدرتهم على تجاوز الصعاب، كما تطرق لأزمة الكهرباء وتداعياتها ومتطلباتها، وآفاق الحلول، ومساعي سلطة الطاقة والأطراف المعنية لحل تلك الأزمة وايجاد منافذ جذرية لها، وأبدى تفاؤله بالمستقبل القريب وإمكانية تحقيق بعض الاختراق في ذلك الملف.

وعبرت ممثلة مؤسسة جايكا في فلسطين عن سعادتها الغامرة بمشاركتها في افتتاح هذه الدورة ووجهت شكرها لجميع الحضور، وأشارت إلى أهمية هذه الدورات وهدفها المتمثل في صقل خبرات موظفي شركة توزيع الكهرباء، والارتقاء بمستواهم العملي، وتطرقت للقاءات التي نظمت في اليابان وفلسطين والتي استهدفت البحث في كيفية وطرق مساعدة الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة الذي عاني كثيراً، وكيفية العمل على المساهمة في حل مشاكلة وتذليل العقبات خاصة بعد الحرب الأخيرة على غزة، ومن بين تلك الملفات هو ملف الكهرباء، كما تطرقت لصعوبات استصدار تصاريح السفر لموظفي شركة الكهرباء ولبرنامج الدورات التي تنفذه جايكا على أيدي خبراء التدريب اليابانيين، واستشهدت بالتجربة اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية وما بعدها والتضحية التي بذلها الشعب الياباني في هذا السبيل، وكيف استطاع هذا الشعب التغلب على الصعوبات وإعادة بناء اليابان خلال فترة وجيزة.

ووجهت شكرها وتقديرها للمدرب الياباني السيد سامبيه ودعت المتدربين للتعاطي معه بكل مهنية والاستفادة من خبرته الطويلة في هذا المجال.

 من جانبه وجه م. وليد ستوم شكره للسيدة يوكو ميتسوي وللشعب الياباني ولمؤسسة جايكا لما قدموه ويقدموه من دعم ومساندة للشعب الفلسطيني، وأثني على الاستجابة السريعة لتمويل برنامج التدريب المحلي في قطاع غزة لموظفي شركة توزيع الكهرباء، والذي جاء امتداداً لبرنامج التدريب في الأردن، وأكد م. ستوم على أهمية تطوير الكوادر البشرية في الشركة، وذكر بأن إدارة الموارد البشرية في شركة توزيع الكهرباء تبذل قصاري جهدها من أجل الرقي بالكادر البشري لديها، وتسعي للتعاون الحثيث مع كافة الأطراف لتحقيق ذلك الهدف، مستشهداً بالتجربة الناجحة في التعاون مع مؤسسة جايكا، وفي نهاية كلمته تمني م. ستوم أن تكون هذه بداية انطلاقة موفقة لسلسلة من الدورات التدريبية المحلية والتعاون في هذا المجال.

يذكر أن مؤسسة جايكا ومن خلال برنامج المنح المقدمة لشركة توزيع الكهرباء نفذت عدد من الدورات التدريبية في الأردن وجمهورية مصر العربية لموظفي شركة توزيع الكهرباء ولكن صعوبة استصدار تصاريح السفر كان سبباً في حرمان جزء كبير من موظفي الشركة من الالتحاق بتلك الدورات.