Menu

منظمات الشهيد غسان كنفاني تقيم مهرجاناً وطنياً إحياءً ليوم الأسير

unnamed (4)

غزة _ بوابة الهدف

أقامت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في شمال غزة (منظمات الشهيد غسان كنفاني )، ولجنة الأسرى، والجمعية الفلسطينية للتنمية وحماية التراث، مهرجاناً وطنياَ حاشداً لإحياء يوم الأسير الفلسطيني ولإسناد الأسرى المضربين عن الطعام، بمشاركة قيادات وكوادر وأعضاء من الجبهة، وشخصيات وطنية، ووفود أكاديمية، ومؤسسات ووجهاء، وأسرى محررين، إضافة لمشاركة بارزة للمرأة.

افتُتح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً على أرواح الشهداء، ومن ثم عُزف السلام الوطني الفلسطيني.

وفي كلمة قدمها الأسير المحرر رئيس الجمعية الفلسطينية للتنمية وحماية التراث المناضل أبو بيسان الصليبي، رحب فيها بالحضور، مبرقاً بالتحية لأسرانا المضربين عن الطعام وعلى رأسهم قادة الحركة الأسيرة، الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات ومروان البرغوثي وحسن سلامة وكافة الأسرى، مستذكراً تاريخ الحركة الأسيرة، مستعرضاً أبرز المحطات التي مرت بها منذ أول معتقل حتى اللحظة.

 وأكد الصليبي بأن الخيار الوحيد لتحرير الأسرى لا يتم إلا بالقوة وإرغام الاحتلال على الإفراج عنهم، وليس بلغة التفاوض والتنسيق الأمني.

ووجه الصليبي دعوة لفصائل العمل الوطني والإسلامي بأن يكونوا على قدر المسئولية وأن يدركوا بأن تحرير فلسطين وتحرير الأسرى بحاجة لوحدة وطنية حقيقية، على أساس برنامج وطني كفاحي يستجيب لمستوى التضحيات.

وفي ختام كلمته أكد على دور الحركة الوطنية الأسيرة في تعزيز ثقافة المقاومة  والصمود، مشيداً بالشهيد ربحي حداد الذي كان له دور كبير في تأسيس منظمات السجون، وترسيخ برامج ثقافية ثورية في كل سجون الاحتلال الصهيوني.

وفي كلمة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قدمّها عضو اللجنة المركزية العامة ومسئول لجنة الأسرى بفرع غزة، علام الكعبي، الذي بدوره رحب بالحضور، معتبراً أن الانتصار الحقيقي لقضية الأسرى المضربين عن الطعام، يتطلب من الجميع التحرك وعلى كافة المستويات وأن تكون هذه القضية على سلم الأولويات لكل فصائل العمل الوطني، والقوى المناصرة لقضية شعبنا في الداخل والشتات.

 كما طالب وسائل الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني أن يكون لهم دور منظم وليس تقليدي باتجاه دعم نضال الأسرى، مؤكداً على ضرورة ابتداع طرق وأساليب جديدة مؤثرة وعملية إسناداً لقضية الأسرى، تكون ذات نتائج تنعكس إيجاباً على الأسرى بعيداً عن العشوائية.

واقترح الكعبي إقامة ورشة عمل موسعة لمناقشة قضية الأسرى بتعمق ومسئولية ويتم من خلالها صوغ برنامج نضالي متكامل بشكل متواصل، وتشكيل خلية أزمة لمتابعة موضوع الأسرى على كافة المستويات وعلى مدار الساعة.، داعياً القوى التقدمية والثورية العالمية، وحركة المقاطعة الدولية الى أوسع تحرك شعبي ورسمي إسناداً لهذه القضية.

وفي ختام كلمته أكد الكعبي، على أنّ الأسرى يتمتعون بمعنويات عالية، وأنهم عازمون على خوض معركة الكرامة مهما كانت النتائج، مشيداً بمنظمات الجبهة في سجون الاحتلال وعلى رأسهم الأمين العام أحمد سعدات ومسؤول فرعها الرفيق القائد كميل أبو حنيش.

وتخلل المهرجان فقرة شعرية قدمتّها الشاعرة خضرة الداعور، عبرت من خلالها عن معاناة الأسرى داخل سجون الاحتلال، فيما قدمت فرقة شعاع المجد أوبريت بعنوان "كلنا أسرى"، يحاكي معاناة الأسرى وما يتعرضون له من انتهاكات صارخة خلف القضبان، ويعكس صورة عن إضرابهم عن الطعام.

واستمر العرض لمدة نصف ساعة متواصلة كان لها بالغ الأثر على مشاعر الحضور، فيما شاهدوه من لوحة فنية متكاملة عن المعاناة والألم داخل سجون الاحتلال.

كما قدمت الفنانة ملاك أبو عودة فقرة غنائية وطنية دعماً وإسناداً لإضراب الأسرى في السجون.

وأكدت لجنة الأسرى ومنظمات الشهيد غسان كنفاني على استمرارها في فعاليات إسناد قضايا الأسرى، وإضرابهم عن الطعام وتحشيد كل الجمهور من أجل هذه القضية العادلة، ورفض كل أساليب القمع الهمجي ضد الأسرى، وتحدي سياسات وأدوات الاحتلال.