Menu

قوات الاحتلال تهدم 8 منشآت سكنية وتجارية بالنقب والقدس وبيت لحم

هدم منشآت فلسطينية

القدس المحتلة - بوابة الهدف

هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الخميس، 8 منشآت سكنية وتجارية فلسطينية في كل من؛ بيت لحم و القدس والنقب المحتل، بحجة البناء غير المرخص.

ونقلت مصادرٌ محلية بأن قوات الاحتلال دهمت قرية العيساوية شمالي شرق القدس فجرًا، وقامت الآليات الثقيلة المرافقة لها بهدم محلّين تجاريين (جديدة جاهزة للاستخدام) تعود ملكيتهما لعمّها محمود علي ناصر.

وأضافت أن بلدية الاحتلال كانت قد أخطرت مالك المنشأتين بقرار الهدم سابقًا؛ ليقوم بدوره باللجوء إلى المحاكم الإسرائيلية لعمل كافة الإجراءات القانونية وإحباط عملية الهدم، وهو ما لم يتمكن من فعله.

وفي حي الطور شرقي القدس، قال شهود عيان أن آليات الاحتلال حاصرت المبنى السكني التابع له وللمواطن محمد أبو سبيتان، وبدأت بعملية الهدم بحجة عدم الترخيص.

وأضافوا أن محاكم الاحتلال "لم تُنصفهم، وسارعت في عمليات هدم الشقق الأربعة التي تبلغ مساحتها 420 مترًا مربعًا".

وكانت آليات بلدية الاحتلال قد هدمت 12 منشأة سكنية وتجارية في مدينة القدس المحتلة، بحسب ما رصده مركز معلومات وادي حلوة في سلوان، بحجة عدم ترخيص المنشآت.

وفي بيت لحم؛ شرعت آليات الاحتلال بهدم أربعة منازل تعود للفلسطينيين في قرية "الولجة" شمالي غرب المدينة الزاقعة إلى الجنوب من مدينة القدس، بعد صدور قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية يقضي بهدمها.

وبينت مصادرٌ محلية بأن آليات الاحتلال هدمت منزله الجاهز للسكن في قرية الولجة، حيث كان من المفترض أن يسكن فيه أحد المواطنين مع زوجته وأولاده الخمسة.

وقامت آليات الاحتلال بهدم منزل مواطنين آخرين الجاهز للسكن أيضًا وكان سيسكنه ستة أفراد إضافة له، حيث تبلغ مساحة كل منزل نحو 120 مترًا مربعًا.

وأوضحت أن المنزلين بُنيا خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر 2016، وتم تسليم أصحابهما إنذارات بالهدم خلال شهر كانون أول/ ديسمبر من ذات العام، ومنذ ذلك الوقت والأهالي يحاولو استصدار رخصة بناء، إلا أن "العليا الإسرائيلية" أصدرت قرارًا بالهدم الفوري.

وذكرت مصادر محلية، أنه يوجد أكثر من 30 إخطارًا بالهدم لمنشآت في قرية "الولجة"؛ بحجة البناء غير المرخص.

وفي "تل السبع" بالنقب المحتل، هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلية منزل المواطن سلمان أبو سبيلة (عبارة عن خيمة) الواقع شرقي القرية بحجة عدم الترخيص.

وكانت آليات الاحتلال قد هدمت منزل المواطن أبو سبيلة ذاته أكثر من أربع مرات سابقًا، ويقوم بإعادة بنائه في رسالة تؤكّد حقه على الأرض.