Menu

مسيرات وفعاليات إحياءً لذكرى النكبة في الوطن والشتات

تعبيرية 3

غزة - بوابة الهدف

يحيي أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، اليوم الاثنين، الخامس عشر من أيار الذكرى التاسعة والستين للنكبة.

ويقدّر عدد الفلسطينيين في العالم حتى نهاية عام 2016 بحوالي 12.70 مليون نسمة، ما يعني أن عدد الفلسطينيين في العالم تضاعف 9.1 مرة منذ أحداث نكبة 1948.

فيما بلغ عدد الفلسطينيين المقيمين حالياً في فلسطين التاريخية، في نهاية عام 2016 حوالي 6.41 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يبلغ عددهم نحو 7.12 مليون نسمة، بحلول نهاية عام 2020.

ويحيي أبناء شعبنا هذه المناسبة بإقامة عدة فعاليات تشمل مسيرات جماهيرية، وندوات سياسية، ومعارض صور، ومسابقات رياضية، وأمسيات ثقافية، ومسيرات شموع، وأفلام وثائقية ونشرات إعلامية، وزيارات لخيام التضامن مع الأسرى.

وفي مدينة رام الله، تنطلق اليوم في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف مسيرة مركزية من أمام ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات ، باتجاه خيمة التضامن مع الأسرى وسط المدينة، حيث يقام هناك مهرجان مركزي في تمام الساعة 12 ظهراً.

وفي خانيونس، نظمت اللجنة الشعبية للاجئين وبالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكري النكبة 69، مسيرة حاشدة تذكيراً بذكرى النكبة بمخـيم خانيونس  بمشاركة الأطفال والنساء والشيوخ والفصائل الفلسطينية.

وحضر المسيرة  نشطاء و شخصيات بارزة من مؤسسات المجتمع المحلي والفصائل الوطنية و المواطنين في مدينة خان يونس.

كما وانطلقت المسيرة التي دعت إليها اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة بـًخان يونس للتذكير بذكرى النكبة 69 من أمام دوار الظهرة بـشارع البحر, حيث رفع المشاركون في المسيرة شعارات مساندة للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال لليوم 28 على التوالي و شعارات تطالب بالعودة إلى المدن التي هجر منها أباءهم و أجدادهم.

ورفع الأطفال المشاركين في المسيرة علم فلسطين وبسترات بأسماء القرى و المدن الفلسطينية و عبارات تدعو للمجتمع الدولي إلى عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم التي هجروا منها و إعادة كامل الأراضي المغتصبة.

وفي غزة، سلّمت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة 69 برئاسة زكريا الأغا مذكرة إلى السيد "غيرنوت ساور" مدير مكتب الأمم المتحدة في غزة للتأكيد على ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية الصادرة بخصوص عودة اللاجئين و في مقدمتها قرار 194 .

وتنظم اللجنة، اليوم الاثنين، يوماً للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني لليوم الـ29 على التوالي، بعد منع أجهزة حماس في غزة، للمسيرة المركزية.

وفي الشتات، شارك مئات النشطاء اليساريين الفلسطينيين والألمان بمظاهرة جابت حي نوي كولن البرليني الشعبي ذا الأكثرية العربية للتذكير بالنكبة، ومأساة الفلسطينيين على مدار سبعة عقود.

وحملت هذه المظاهرة عنوان "سنعود لكامل التراب الفلسطيني" ودعت إليها فصائل فلسطينية والفرع الألماني لحركة مقاطعة البضائع "الإسرائيلية"، ونشطاء يهود مناهضون لـلصهيونية.

ورفع المشاركون بالمظاهرة الأعلام الفلسطينية ولافتات تعرف بالنكبة وأخرى تطالب بتحرير فلسطين والحرية للأسرى المضربين عن الطعام، وصور معتقلين من الفصائل اليسارية الفلسطينية بسجون الاحتلال.

كما ستشهد جميع مخيمات اللاجئين ومناطق التجمعات الفلسطينية في لبنان مهرجانات وفعاليات مختلفة لمناسبة الذكرى الـ69 للنكبة.