Menu

سوريا: إنطلاق معركة تحرير الرقة من أيدي تنظيم الدولة

قوات سوريا الديمقراطية

بوابة الهدف - وكالات

بدأت قوات سوريا الديموقراطية هجوما كبيرا من ثلاثة محاور على مدينة الرقة التي ترزح تحت سيطرة داعش، لتنطلق بهذا المرحلة الخامسة من عملية "درع الفرات".

وقال المتحدث باسم القوات طلال سيلو في تصريحات لوكالة رويترز، إن العملية انطلقت الاثنين.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفاد الثلاثاء بأن قوات سوريا الديموقراطية بدأت هجوما على منطقة في شرق الرقة، وشرعت باستهداف قاعدة عسكرية لداعش على المشارف الشمالية للمدينة.

وسيكون تحرير المدينة، معقل داعش في سوريا، المرحلة الخامسة في عملية "غضب الفرات"

وتقدمت قوات سوريا الديمقراطية التي تلقى دعما أميركيا الأسبوع الماضي حتى أصبحت على بعد بضعة كيلومترات من طرف المدينة بعد تطويقها تدريجيا من جميع الجهات في الأشهر الماضية.

وأفاد المرصد المعارض بأن هذه القوات التي تتكون من فصائل كردية وعربية سيطرت، يوم الاثنين، على بعض القرى المتبقية إلى الغرب من المدينة التي تقع على نهر الفرات على بعد نحو 90 كيلومترا من الحدود مع تركيا .

قالت قوات سوريا الديمقراطية في وقت سابق، إن سقوط الرقة سيكون سريعاً خلال أسابيع أو شهر نتيجة ارتباك التنظيم المتطرف وتضعضع صفوفه، خاصة بعد الهزائم التي تعرض لها في العديد من مناطق سيطرته في العراق وسوريا.

ولعل ما يعزز هذه التوقعات سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على قرى ومزارع العدنانية والصكورة والقحطانية وربيعة غرب مدينة الرقة بعد معارك عنيفة أدت لانسحاب التنظيم.

وساعدت غارات التحالف قوات "سوريا الديمقراطية" في السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي في شمال سوريا من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.