Menu

وصول سفينة مساعدات إنسانية تابعة للأمم المتحدة محملة بالوقود إلى اليمن

مساعدات لليمن

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن برنامج الأغذية العالمي الأحد أن سفينة تابعة للأمم المتحدة محملة بالوقود وصلت في نهاية الأسبوع الى اليمن بعد توقف توزيع الأغذية في بعض مناطق البلاد التي تشهد حربا، بسبب نفاد الوقود.

ورست السفينة المحملة بـ300 الف ليتر من الوقود والمعدات السبت في ميناء الحديدة غرب اليمن على ان تصل سفينة ثانية مساء الأحد كما قال البرنامج في بيان.

وكان البرنامج أعلن في 30 نيسان/ ابريل ان النقص في الوقود سيرغمه على وقف تدريجي لعمليات توزيع الأغذية في حين ان الوضع الإنساني يتفاقم.

وقال البرنامج ان وصول سفن جديدة "يمثل طوق نجاة لضحايا النزاع المدنيين".

وقال برنيما كاشياب مدير البرنامج لليمن ان "هذا التقدم سيسمح لنا بالوصول الى مئات الآف الأشخاص الذين هم بحاجة ماسة الى مساعدة غذائية".

وأوضح ان "كمية اكبر من الأغذية والوقود متوقعة في الأيام المقبلة".

وسيوزع الوقود "على أكثر من 50 من الشركاء في المجال الإنساني" في الحديدة والعاصمة صنعاء.

ويتوقع البرنامج زيادة عمليات التوزيع في المناطق الأكثر تضررا "فور البدء بتطبيق وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية الثلاثاء". ولهذه الغاية نشرت سفينة ركاب صغيرة في جيبوتي قبالة اليمن لإرسال عاملين.

وتجسدت آفاق التوصل الى هدنة في المعارك الأحد مع ردود فعل ايجابية من المتمردين الحوثيين وحلفائهم على اقتراح سعودي بوقف الغارات الجوية لعدة ايام.

وكانت الرياض اقترحت الجمعة البدء بتطبيق وقف إطلاق النار مساء الثلاثاء لخمسة أيام قابلة للتجديد شرط تعهد المتمردين باحترامه.

ورأت اليونيسف الجمعة انه في حال استمرار النقص في الوقود والأغذية سيهدد ذلك أكثر من 120 ألف طفل بشكل مباشر بسوء التغذية الحاد في الأشهر الثلاث المقبلة إضافة إلى الأطفال الـ160 الفا الذين كانوا يعانون أصلا من ذلك قبل 26 اذار/ مارس لدى بدء حملة الغارات.