Menu

مؤتمر صحفي من القاهرة ظهرًا.. هنية يعلن التوصل لاتفاق مصالحة برعاية مصرية

غزة - بوابة الهدف

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية ، صباح اليوم الخميس، أنه تم التوصل لاتفاق مصالحة بين حركتي "حماس" و"فتح"، فجر هذا اليوم، برعاية من جمهورية مصر العربية.

ولم يبيّن هنية التفاصيل الكاملة لهذا الاتفاق، إلا أنه أول من أعلن عن وجود اتفاقٍ رسمي بين الحركتين بعد بدء اللقاءات في العاصمة المصرية القاهرة يوم الثلاثاء الماضي.

وقال عضو الدائرة الإعلامية في حركة "حماس"، طاهر النونو: "نزف إلى شعبنا وأمتنا الخبر التالي: رئيس المكتب السياسي ل حركة حماس إسماعيل هنية يعلن الآن التوصل فجر اليوم إلى اتفاق بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية كريمة".

من جهته قال رئيس وفد فتح في القاهرة عزام الأحمد، أن المؤتمر سيُعقد في تمام الواحدة ظهرًا لتوقيت فلسطين، وسيضع أبناء الشعب الفلسطيني في صورة آخر التطورات بشأن اجتماعات المصالحة، خلال اليومين الماضيين.

وسيبين المؤتمر التفاصيل الكاملة لما تم الاتفاق عليه في القاهرة، كما قال التفزيون المصري.

وبدأت ظهر يوم الثلاثاء الماضي، لقاءات المصالحة بين حركتي "حماس" و"فتح" في مقر المخابرات العامة المصرية، في العاصمة القاهرة، والتي استمرت أكثر من 24 ساعة خلال يومين.

وكانت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله قد عقدت يوم الثلاثاء الماضي أول اجتماع لها منذ العام 2014 في قطاع غزة، في خطوة اولى على طريق إرساء المصالحة الفلسطينية.

وجاءت زيارة الحكومة الى غزة بعدما أعلنت حركة "حماس" موافقتها في 17 أيلول (سبتمبر) الماضي على حل "اللجنة الادارية" التي كانت تقوم مقام الحكومة في قطاع غزة، داعية حكومة الحمد الله الى الحضور وتسلم مهامها في غزة.

وخطوات المصالحة الجارية ثمرة لجهود القاهرة التي أرسلت وفدا امنيا للاشراف على سير خطوات المصالحة وتسليم الوزارات، كما أرسلت مصر وزير جهاز المخابرات فيها والذي عقد لقاء مع رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" اسماعيل هنية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي تستضيف بلاده اللقاءات، قد قال إنها تأتي «تمهيداً للانطلاق نحو تحقيق السلام العادل بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وإنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة بما يلبي طموحات الشعب الفلسطيني المشروعة في حياة آمنة ومستقرة ومزدهرة».

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع عدد من مسؤولي الحكومة المصرية ضم رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والداخلية والعدل والمالية، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.