Menu

محكمة الاحتلال تمهل الحكومة 6 أشهر لسن قانون الاحتفاظ بجثامين الشهداء

أرشيفية

غزة _ بوابة الهدف

أمهلت محكمة الاحتلال الصهيوني "العليا"، اليوم الخميس، حكومة الاحتلال مدة ستة أشهر حتى تقوم بسن قانون ملائم يسمح بالاحتفاظ بجثث الشهداء لغايات المساومة بالتناسب مع القانون الصهيوني والدولي.

وجاء في قرار المحكمة الذي اتخذ رداً على التماس لاستعادة جثث الشهداء أنه "لا يمكن للحكومة الإسرائيلية مواصلة احتجاز جثامين الشهداء دون وجود قانون يحدد أسس وضوابط هذا الإجراء ليتناسب مع القانون الدولي"، ونص القرار الذي جاء بأغلبية عضوين واعتراض الثالث أنه "يتوجب على الحكومة سن قانون بهذا الخصوص حتى مدة أقصاها 6 أشهر وفي حال عدم سن هكذا قانون فعلى الحكومة تسليم جثث الشهداء".

واتخذت الحكومة الصهيونية قرارها بناء على ما سمته تقييمات أمنية وزعمت أن هذه الخطوة يمكن أن تساعد في التعجيل بعملية اعادة الأسرى الصهاينة وجثث الجنود المحتجزين في القطاع، بالإضافة إلى تعزيز القوة التفاوضية للاحتلال في هذا الملف. وسبق للعدو دفن أربع شهداء في مقابر الأرقام، وهناك جثمانين آخرين محتجزين لدى الشرطة بانتظار مذكرات الدفن.

وكان وزير الحرب الصهيوني الفاشي ليبرمان قد أصدر تعليماته بعد صدور قرار بالتصرف دون تأخير لتفعيل قانون يسمح لكيانه باحتجاز جثث الشهداء لإجراء مفاوضات حول عودة الجنود الصهاينة المفقودين في العمليات.

وعقب صدور قرار المحكمة ورغم فاشيته الصريحة أصدر كل من وزيرة العدل ايليت شاكيد ووزير التعليم نافتالي بينيت بياناً مشتركاً نددا فيه بقرار المحكمة العليا.

وقال الوزيران "إن المحكمة العليا كانت مخطئة في حكمها الذي يحظر على دولة إسرائيل احتجاز جثث الارهابيين، وإننا في حرب ضد منظمات الإرهاب القاتلة، ولا يمكننا محاربتها بيد مكبلة".

وقال الوزيران إنهما قررا العمل بسرعة لدفع تشريع يتجاوز حكم المحكمة العليا.

وأضافا "لذلك سنقوم على الفور بتقديم قانون يسمح باحتجاز الجثث وسنحرص على عدم إعادة جثث الإرهابيين إلى عائلاتهم دون الإفراج عن ابناءنا هدار غولدين واورون شاول والمدنيين التي تحتجزها حماس".

وكرر وزراء آخرون تصريحاتهم، حيث قال وزير النقل يسرائيل كاتس إن "هذا موضوع هام يتطلب تشريعاً فورياً، ونحن مدينون لأسر منكوبة وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي".

وقال وزير السياحة ياريف ليفين إن "الإرهاب تلقى مرة اخرى اليوم امتيازا من قبل قضاة المحكمة العليا".

كما وقال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، بعد قرار المحكمة "هذا قرار سيء ولا يمكننا منح حماس هدايا مجانية، وسأبدأ يوم الأحد الاجراءات لإصدار تشريع قانوني".

الجدير بالذكر، أن الاحتلال يحتجز عشرات الجثامين لشهداء فلسطينيين، آخرهم 5 من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي ارتقوا باستهداف نفق شرق خانيونس قبل نحو شهرين.