Menu

في يوم الغضب.. مواجهات ومسيرات حاشدة في مُختلف محافظات الوطن

تظاهرات الغضب نُصرةً للقدس 15 ديمسبر 2017

فلسطين المحتلة_ بوابة الهدف

شهد اليوم الأربعاء ومنذ ساعات الصباح الأولى اندلاع مواجهاتٍ بين جنود الاحتلال والشبّان الفلسطينيين في أكثر من نقطة تماس بمناطق متفرقة في الضفة المحتلة، ولا تزال المواجهات مُستمرّة فيما يجري توسيع رقعتها وتمديدها لمناطق أخرى، بالتزامن مع مسيرات غضب من المقرر أنّ تخرج في عدّة بلدات ومدن، على أن تكون المركزيّة منها في مدينتيّ رام الله وغزّة.

وكانت تعالت دعواتٌ من الأوساط الشعبية والفصائليّة للخروج بمسيرات غضب اليوم الأربعاء، احتجاجً على القرار الأمريكي الذي أعلن القدس المحتلة عاصمةً للكيان الصهيوني، بتاريخ 6 ديسمبر، والذي أعقبه الاثنين الفائت استخدام واشنطن لحقّها بالنقض "الفيتو" في إسقاط مشروع قرار قدّمته مصر، في محاولة لإبطال الإعلان الأمريكي بشأن القدس.

رام الله والبيرة

ومنذ ساعاتٍ بدأت الجماهير الفلسطينية تتجمّع في عدّة نقاط، تمهيدًا لانطلاق المسيرات، منها معبر قلنديا الرابط بين رام الله والقدس المحتلّتين، حيث تجمّع شبانٌ ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، في حين ردّ الجنود بقنابل الغاز والصوت. كما اندلعت مواجهات في بلدة سلواد شرق رام الله، صباح اليوم.

وفي وقتٍ لاحق استقدم جيش الاحتلال تعزيزات إضافية من العناصر والآليّات في محيط المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وهو ما نفّذه الجيش في مناطق أخرى استعدادًا لما ستشهده الساعات المقبلة من مواجهات ومسيرات نُصرةً للقدس.

القدس

وفي القدس، واصلت مجموعات المستوطنين اقتحام باحات المسجد الأقصى بحراسة مُشددة من جنود الاحتلال، بالتزامن مع إقدام القوات الصهيونية على اعتقال قيادات مقدسية ونشطاء، إذ طالت الاعتقالات رئيس لجنة الإعمار في الاقصى التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بسّام الحلاق، وموظف لجنة الإعمار محمود العناتي، ونقلتهما لأحد مراكز التحقيق والتوقيف التابعة لها في البلدة القديمة.

الخليل

توجّه عشرات الشبّان بعد ظهر اليوم إلى منطقتيّ جسر حلحول وباب الزواية للاشتباك مع جنود الاحتلال، في الوقت الذي أغلق الجيش فيه مدخل مخيّم الفوّار في محافظة الخليل، صباحًا، وكذلك حاجز أبو الريش الإلكتروني المؤدّي إلى المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة وعددًا من المدارس الأساسية للذكور والإناث، إضافة إلى 160 حاجزًا يُؤدّي إلى العديد من أحياء البلدة القديمة، الأمر الذي حوّل المنطقة بأكملها إلى سجنٍ كبير.

بالتزامن، اعتقل الاحتلال فتىً فلسطينيًا قرب المسجد الإبراهيمي بعد "الاشتباه بنيّته تنفيذ عملية طعن ضدّ الجنود، وحيازته سكينًا"، أثناء مروره عبر حاجز أبو الريش، وجرى تحويله لأحد مراكز التوقيف.

وشهدت أكثر من منطقة ب الخليل اندلاع مواجهات، احتدمت في الوقت الذي خرج فيه طلبة المدارس من مدارسهم، بعد دعواتٍ من القوى والفعاليات الفلسطينية في المدينة بتعليق الدراسة بعد الساعة 11، للخروج في مسيرات الغضب ضدّ قرار ترامب.

نابلس

وكانت مواجهات اندلعت في منطقة بلاطة وشارع عمّان شرق مدينة نابلس، في وقتٍ مبكّر من صباح اليوم، إثر اقتحام عشرات المستوطنين لمقام يوسف، وأدائهم طقوسًا تلموديّة فيه، بحراسة قوات الاحتلال، وهو ما حاول الأهالي والشبّان منعه، قبل أن تقمعهم القوات بقنابل الغاز، ما أسفر عن وقوع عشرات الإصابات بالرصاص الحيّ والمطاطي والاختناق.

غزّة

ومن المقرر أن تنطلق اليوم في مدينة غزة مسيرة حاشدة دعت إليها لجنة القوى الوطنية والإسلامية رفضًا للقرار الأمريكي وما أعقبه من "فيتو" ضدّ مشروع القرار الخاص بالقدس في مجلس الأمن.

وكانت المدفعيّة الصهيونية قصفت أرضًا زراعيّة شرق مدينة غزة، صباح اليوم، دون وقوع إصابات.