Menu

"الإسكان" الصهيونية تكشف عن حزمة مشاريع توسّعية في مُستعمرة "أرئيل" بسِلفيت

بناء استيطاني

غزة _ بوابة الهدف

تُخطّط وزارة الإسكان الصهيونية لتنفيذ حزمة مشاريع استيطانيّة توسّعية في مُستعمرة "أرئيل" المُقامة على أراضي محافظة سلفيت شمال الضفة المحتلة.

وتشمل حزمة المشاريع على مئات الوحدات الاستيطانيّة بهدف زيادة أعداد المستوطنين في المستوطنة وتوسيع مرافق الجامعة فيها، واستحداث حدائق عامّة جديدة، وبناء استاد رياضي جديد، وغيرها.

وكان وزير الإسكان الصهيوني يوآف غالنت كشف عن المخطط التوسّعي في "أرئيل" بعد زيارةٍ أجراها للمستعمرة، تحدّث خلالها عن "الأهمية الاستراتيجية للمستوطنة بالنسبة لدولة الاحتلال، باعتبارها جسرًا وامتدادًا جغرافيًا بين مركز الكيان وغور الأردن".

وتُشير التقارير الأخيرة حول الاستيطان إلى تصاعد البناء الاستيطاني في مناطق الضفة المحتلة بما فيه البناء التوسّعي للمستعمرات، في ظلّ تصعيد دولة الاحتلال من سياستها في هذا الإطار، رغم الإدانات الدولية المتكررة باعتبار الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير مشروع ومُخالف للقرارات الدولية، في مقدّمتها قرار مجلس الأمن 2334 الصادر نهاية العام 2016. فيما يرى مراقبون أنّ "إسرائيل" تُوغل في خرقها للقانون الدولي بمزيدٍ من البناء ومخططات الاستيطان في الضفة المحتلة بتغطية من الولايات المتحدة الأمريكية، التي أعلنت بدورها مؤخرًا عزمها إعادة النظر في موقف "الإدارة السابقة" الأمريكية الرافض للاستيطان، لجهة دعمه وتعزيز الموقف الصهيوني في المحافل الدولية في هذا الإطار.