Menu

بالصور: فعاليات شبابية بغزّة وأنقرة تكريماً لشهداء "مرمرة الزرقاء"

1L0A0654

بوابة الهدف_ غزة/ أنقرة_ غرفة التحرير:

رفع عشرات النشطاء الأعلام الفلسطينية جنباً إلى جنب مع الأعلام التركيّة، في الذكرى الخامسة لاستشهاد متضامني سفينة "مرمرة الزرقاء"، بعد مهاجمتهم بالرصاص الحي والغاز من قبل قوات البحرية الإسرائيلية في عرض البحر المتوسط لدى توجهها إلى قطاع غزة، لكسر الحصار، بتاريخ 30 مايو 2010.

ونظّمت قوافل أميال من الابتسامات سلسلة أنشطة الأحد، تضمّنت وقفة شبابية، ومؤتمر صحفي، ومسيرة بحرية من الميناء تجوب عرضاً البحر تجاه منطقة الشيخ عجلين.

كما رفع المشاركون شعارات الإشادة بالتضامن العالمي المناصر لعدالة القضية الفلسطينية، والترحيب بأسطول الحرية 3، الذي ينوي الوصول ل غزة قريباً، كما أعلى المشاركون هتافات الحرية للوطن.

وألقى الشبّان المشاركون الورود في عرض البحر كإشارة رمزية لإحياء ذكرى استشهاد المتضامنين، الذين رُفعت صورهم في كافة الفعاليات.

و بحسب منظّمي الفعالية فإن "هدف هذا الحراك هو كسر الحصار الإسرائيلي بشكل كامل لأنه يتنافى مع أبسط القوانين الدولية وحقوق الإنسان، والتشديد على الحق الفلسطيني بإقامة ممر مائي يربط غزة بالعالم".

وقال أحد منظّمي الحراك أن فعالية غزة تتزامن مع عشرات الوقفات في مدن عالمية تقديراً لأرواح شهداء مرمرة وكافة المتضامنين مع الشعب الفلسطيني.

هذا ونظمت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH) اليوم مسيرة توّجت بشعار " القدس حرة" أمام مسجد الفاتح في مدينة إسطنبول.

وقال رئيس فرع الهيئة في قونيا، حسن حسين أويصال: إن الأتراك خرجوا بـ 11 حافلة من قونيا متوجهين إلى اسطنبول، مضيفًا "نأمل أن نصلي صلاة العيد والجمعة جماعة في القدس".

وكان على متن "مرمرة الزرقاء" أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، و قد أدى الهجوم العنيف الذي شنّه جنود بحرية الاحتلال عليهم قبل 5 أعوام، إلى مقتل 10 أتراك، وإصابة 50 من المتضامنين الآخرين.