Menu

العفو الدولية تحذر من كارثة إنسانية في الحديدة غرب اليمن

بوابة الهدف _ وكالات

أفاد تحقيق أجرته منظمة العفو الدولية "أمنستي"، بأن استمرار المعارك في مدينةالحديدة غرب اليمن يعرّض حياة آلاف المدنيين للخطر، وقد أجرت المنظمة تحقيقا ميدانيا مع 34 مدنيا وصلوا إلى عدن مؤخرا، بعد نزوحهم من الحديدة ما بين شهري كانون ثاني/ يناير وأيار/ مايو من العام الجاري.

وقالت كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية، راوية راجح، في بيان صدر فجر الخميس "إن نتائج الهجمات العسكرية على المدينة سيئة على المستوى الإنساني، وهو ما يظهر بوضوح من خلال القصص التي يرويها المدنيون الفارون منها".

وأضافت "هذه لمحة عمّا يمكن أن يحدث على نطاق أوسع إذا طال القتال مدينة الحديدة ذات الكثافة السكانية الشديدة".

ودعت كافة الأطراف في اليمن إلى الالتزام ببذل الجهود لحماية المدنيين، مشيرة إلى تسجيل الأشهر الماضية لانتهاكات للقانون الإنساني الدولي في المناطق الواقعة بغرب اليمن.

وتحدّث النازحون من مناطق مختلفة في الحديدة كـ؛ زبيد والجراحي وحيس والخوخة، عن "هجمات مروعة" منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة المحافظة من "الحوثي" من قبل قوات الحكومة اليمنية مدعومة بالتحالف السعودي.

وذكرت الأمم المتحدة في تقرير سابق لها، أن حوالي مائة ألف شخص قد نزحوا من منازلهم في اليمن خلال الأشهر الأخيرة، وأن معظمهم من محافظة الحديدة.

وخلفت الحرب في اليمن المتواصلة منذ عام 2015، نحو عشرة آلاف قتيل وأكثر من 55 ألف جريح، وتسببت بأزمة إنسانية حادة، بحسب معطيات أممية.