Menu

ترامب وكيم يصلان اليوم إلى سنغافورة تمهيدًا للقاء التاريخي

بوابة الهدف _ وكالات

يصل اليوم الأحد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، إلى سنغافورة، لعقد قمةٍ تاريخية بينهما، بهدف "السلام" بين البلدين، وتعتبر اللقاء الأول الذي يعقد بين زعيمين أمريكي وكوري شمالي في التاريخ.

وذكرت صحيفة ستريتس تايمز أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وصل إلى سنغافورة على متن طائرة تابعة لشركة إير تشاينا هبطت في مطار تشانجي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم السبت، إن القمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تمثل "فرصة لمرة واحدة" لإرساء السلام بين البلدين.

وأكد ترامب إنه سيعرف في دقيقة واحدة ما إذا كان خير سيأتي من وراء قمة سنغافورة التي وصفها بأنها "مهمة سلام".

وتابع في ختام قمة مجموعة السبع في كندا "أشعر أن كيم جونغ أون يريد أن يفعل شيئا رائعا لشعبه ولديه هذه الفرصة... إنها لمرة واحدة" مضيفا أن الكوريين الشماليين "يعملون معنا بشكل جيد للغاية" تحضيرا للقمة المرتقبة.

وتساءل ترامب "كم من الوقت سيستغرق الأمر لمعرفة ما إذا كانوا جادين أم لا؟ أعتقد أنه ربما من اللحظة الأولى". لكنه حاول أيضا التقليل من التوقعات قائلا "من يدري، قد لا ينجح ذلك. هناك احتمال قوي بأن ذلك لن ينجح واحتمال أكبر أن يستغرق الأمر بعض الوقت".

وتابع ترامب "على الأقل سنجتمع وجها لوجه، آمل أن يكون التقدير متبادلا ونبدأ المسار". مضيفًا: "أنا في مهمة سلام... علينا التوصل الى نزع السلاح النووي، يجب أن نحقق شيئا".

وغادر ترامب بعد انتهاء قمة مجموعة السبع فى كيبيك في رحلة طويلة ستأخذه الى سنغافورة حيث ستعقد القمة صباح الثلاثاء.

وستكون القمة في سنغافورة أول لقاء يجمع بين رئيس أمريكي خلال ولايته وزعيم كوري شمالي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن الخميس أن زعيم كوريا الشمالية أبلغه شخصيا أن بيونغ يانغ مستعدة لنزع سلاحها النووي. وبومبيو هو أرفع مسؤول أمريكي يلتقي كيم ويلعب دورًا رئيسيًا في التحضير للقمة التاريخية المرتقبة.

ويعتبر محللون أنه تم التعجيل في عقد القمة لأن ترامب يتوق إلى تحقيق أول إنجاز كبير له على صعيد السياسة الخارجية؛ لكن الرئيس الأمريكي يؤكد أن فريقه درس كل التفاصيل خلال التحضير للقمة.

وقال ترامب "نحن ندخل (القمة) بروحية إيجابية، أعتقد أننا تحضرنا جيدا". وأضاف: "عمل فريقنا بشكل جيد جدا مع ممثلي كوريا الشمالية. نحن ذاهبون بروحية إيجابية جدا وأعتقد أن النتيجة ستكون جيدة".