Menu

تقريرالولايات المتحدة: إعلان تاريخي ببدء عسكرة الفضاء

بوابة الهدف - ترجمة خاصة

أعلنت واشنطن يوم أمس عن خططها لتأسيس ذراع عسكري فضائي يضاف إلى باقي أذرع القوات الأمريكية، ورغم أن ثمة قوات مصنفة "فضائية" تعمل تحت قيادة صنوف الأسلحة الأخرى غير أن البيت الأبيض وحسب خطة الرئيس ترامب يريد سن تشريع يسمح بإنشاء القوة الفضائية وإضافته إلى القوات المسلحة.

جاء الإعلان يوم أس الخميس على لسان نائب الرئيس الأمريكي بنس حول الخطط لتأسيس "قوة الفضاء" المقترحة من الرئيس ترامب، كفرع عسكري جديد من المقرر إنشاؤه بحلول عام 2020. وقال بينس "لقد حان الوقت الآن لكتابة الفصل الكبير التالي في تاريخ قواتنا المسلحة، لقد حان الوقت لإنشاء قوة الفضاء الأمريكية."

وكان ترامب قد أصدر في حزيران/يونيو توجيهات رسمية إلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) كي "تبدأ على الفور العملية اللازمة لإنشاء قوة فضائية باعتبارها الفرع السادس للقوات المسلحة".

وقال بنس إن قوة الفضاء الجديدة "لن يتم بناؤها من الصفر" ، ولكنها ستستخدم الأفراد الذين يعملون بالفعل في برامج الفضاء الأمريكية تحت سلاح الجو وفروع أخرى. وأضاف "ان حكومتنا ستقوم قريبا باتخاذ إجراء لتنفيذ هذه التوصيات بهدف إنشاء إدارة الولايات المتحدة لقوة الفضاء بحلول عام 2020".

التقرير ، الذي صدر إلى الكونغرس يوم الخميس ، يدعو إلى إنشاء الولايات المتحدة ما يسمى "القيادة الفضائية"، و سوف تركز القيادة المقاتلة الجديدة على الفضاء كمجال للحرب.

يذكر أن جيش الولايات المتحدة لديه بالفعل قيادة فضائية تحت قيادة سلاح الجو ، ومقرها في قاعدة كولو- بيترسون الجوية ، لكن هذه الخطوة ستوحد الأنشطة و 30 ألف فرد تحتها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن البنتاغون ينوي إنشاء وكالة للتنمية الفضائية - تهدف إلى تطوير واكتساب قدرات جديدة - وإنشاء فرقة العمليات الفضائية لتجنيد وتدريب واستبقاء الموظفين مثل المهندسين والعلماء وخبراء الاستخبارات، كما يوصي التقرير بإنشاء هيكل تشغيلي ومراقبة مدنية خاضعة للمساءلة لقوة الفضاء ومبادرات تكنولوجيا الفضاء والتنمية المتسارعة.

ولإنشاء الخدمة العسكرية الجديدة سيكون المشرعون الأمريكيون مضطرين لتعديل المادة 10 من قانون الولايات المتحدة الخاص بالقوات المسلحة. وفي العام الماضي، طرح أعضاء مجلس النواب في لجنة الخدمات المسلحة مايك روجرز وجيم كوبر مشروعا فشل لإنشاء قيادة فيلق الفضاء في سلاح الجو، بحجة الحماية اللازمة للأقمار الصناعية الخاصة بالبنتاغون والأصول فضائية أخرى .

من جهته قال السناتور جيمس أنهوفي (أوكلاهوما) العضو الكبير في فريق الخدمات المسلحة ، في حزيران/ يونيو إنه متردد في إنشاء قوة فضائية منفصلة تمامًا، وقال "هذا موضوع خطير و من الصعب أن أدعمه بسهولة" وأضاف "جميع فروعنا لديها عنصر الفضاء وتعمل. إذا لم يتم كسرها ، لا تقم بإصلاحها "

فيما قال عضو لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ بيل نيلسون (فلوريدا) الذي قاد جهود العام الماضي لقتل اقتراح روجرز-كوبر في مجلس النواب " الفرع الجديد سيكلف الكثير من المال، فإنه سيكون تكرارا لذلك."

وفي غضون ذلك حذر قادة القوات الجوية الأمريكية في العام الماضي من أنه سيكون من السابق لأوانه خلق بيروقراطية مرهقة لفصل مكون الفضاء عن بقية الخدمة.

مع العلم أن ماتيس وزير الدفاع لم يكن نفسه من المعجبين بخدمة فضائية جديدة في العام الماضي ، وأرسل خطاب معارضة للكونغرس، وأضاف "في الوقت الذي نحاول دمج وظائف القتالية المشتركة للإدارة، أنا لا أرغب في إضافة خدمة منفصلة أن من المرجح أن يقدم نهجا أضيق ". ولكن يبدو أنه غير رأيه وقال الخميس إن الفضاء "من المصالح الوطنية الحيوية."

وقال بنس إن روسيا تطور ليزر محمول جوا "لعرقلة أنظمتنا الفضائية" وأثبتت الصين القدرة على تعقب وتدمير السواتل بالصواريخ وأضاف "كلا من الصين وروسيا تم تنفيذ أنشطة متطورة للغاية في المدار يمكن أن تمكنهم من المناورة أقمارها الصناعية الى مقربة من بلدنا، مما يشكل مخاطر جديدة غير مسبوقة لأنظمة الفضاء لدينا".

وختم بالقول " إن أميركا تسعى دائما للسلام، في الفضاء، وعلى الأرض، ولكن التاريخ يثبت أن السلام لا يأتي إلا عن طريق القوة. وفي مجال الفضاء الخارجي، فإن القوة الفضاء الولايات المتحدة أن تكون تلك القوة في السنوات المقبلة".