Menu

سلطة الحاخامات في "إسرائيل" وهاوية الحرب المقدسة

بوابة الهدف - ترجمة خاصة / عن MEM

يعمل جوناثان كوك، في هذا المقال على تفكيك سلطة الحاخامات في الكيان الصهيوني، وقدرتهم على النفاذ إلى تفاصيل الحياة اليومية للكيان، وكيف يساهمون في تعزيز العنصرية والتمييز العرقي والجنسي، وتعزيز التطرف، وقيم إبادة الفلسطينيين.

يقول الكاتب إنه "لايوجد بلد آخر حيث بإمكان رجل دين رفيع أن يطالب أتباعه أن يتحولوا إلى "محاربين" ويقوم بمباركة شبان قتلوا امرأة، فقط لأنها من ديانة أخرى" [الشهيدة عائشة الراوي]، فقط في "إسرائيل" يحدث شيء كهذا، ويفلت رجل الدين من العقاب، وفقط في "إسرئايل" يقوم رجل دين رفيع بوصف السود بـ"القؤردة" ويحث على طرد الطوائف الأخرى، ويطالبون بإزالة صور النساء من اللوحات الإعلانية ومن الأماكن العامة، وتجد النساء أنفسهن مدفوعات إلى مؤخرة الحافلة إذا سمح لهن بالركوب.

يضيف كوك، أنه في "إسرائيل" فقط أين تمارس النخبة الدينية سلطة كبيرة لدرجة أنها تقرر بمفردها من يستطيع الزواج أو الطلاق - ومدعومة بقانون يمكن أن يسجن شخصًا يحاول الزواج بدوم موافقة المؤسسة الدينية، ويمكن للحاخامات حتى إغلاق نظام السكك الحديدية الوطنية بدون سابق إنذار، وبعض الجامعات خضعت لهم بالفصل بين االجنسين، وكأنك تعيش "في المملكة السعودي أو ميانمار وربما إيران".

يضيف كوك، إنه لايوجد سياسي أمريكي واحد يسعى للانتخابات في واشنطن، لم يكن قد أعلن في مرحلة ما عن العلاقة الوطيدة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" علاقة غير قابلة للكسر، كما يميل معظم هؤلاء للقول، ودائما يؤكدون على دعمهم للقيم المشتركة التي تجمع الولايات المتحدة مع "إسرائيل" ولكن، يبدو أن هؤلاء لايعرفون شيئا عن حقيقة هذه القيم المشتركة التي ينادون بالحفاظ عليها.

يضيف كوك، إن هناك العديد من الأسباب لانتقاد "إسرائيل"، بما في ذلك قمعها الوحشي للفلسطينيين تحت الاحتلال ونظام التمييز العنصير الذي تمارسه ضد خمس سكانها وما يعرف ب "الأقلية الفلسطينية داخل إسرائيل"، ولكن للنقاد فرصة إضافية لتناول الاتجاهات الدينية المتزايدة في "إسرئيل".حيث أن الحاخامات يمارسون سيطرة أكبر على حياة اليهود المتدينين والعلمانيين على حد سواء، وخاصة النساء.

كما أن له تداعيات مقلقة بالنسبة للفلسطينيين، سواء في ظل الاحتلال أو أولئك الذين يعيشون في "إسرائيل"، حيث يتحول الصراع القومي ذو الأصول الاستعمارية المألوفة إلى حرب مقدسة، يغذيها الحاخامات المتطرفون بمباركة الدولة الضمنية.

السيطرة على الحالة الشخصية

على الرغم من أن الآباء المؤسسين "لإسرائيل" علمانيين، إلا أن الفصل بين الكنيس والدولة في "إسرائيل" كان دائما واهيا في أحسن الأحوال - وهو الآن ينهار بمعدل دائم.

بعد تأسيس "إسرائيل"، قرر ديفيد بن غوريون، أول رئيس وزراء، إخضاع مناطق هامة من الحياة لليهود "الإسرائيليين" لولاية حاخامية أرثوذكسية، تمثل التيار الأكثر صرامة والأكثر تقليدية في اليهودية، هناك تيارات أخرى أكثر ليبرالية ليس لها مكانة رسمية في "إسرائيل" حتى يومنا هذا.

عكس قرار بن غوريون جزئياً الرغبة في ضمان احتضان دولته الجديدة لمفهومين مختلفين لليهود: سواء أولئك الذين وصفوا بأنهم يهود في عقيدة علمانية أو عقلية علمانية، وأولئك الذين حافظوا على التقاليد الدينية لليهودية. وأعرب عن أمله في دمج الاثنين في فكرة جديدة عن "الجنسية" اليهودية.

لهذا السبب، تم منح الحاخامات الأرثوذكس سيطرة حصرية على أجزاء مهمة من المجال العام - مسائل الأحوال الشخصية، مثل التحويلات والولادات والوفيات والزواج.

مبررات الكتاب المقدس

كان دعم قوة الحاخامات هو الحاجة الملحة لقادة "إسرائيل" العلمانيين لإخفاء أصول الدولة المستعمرة الاستعمارية، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام التعليم للتأكيد على المبررات الكتابية لاغتصاب اليهود لأراضي السكان الفلسطينيين الأصليين.

وكما لاحظ ناشط السلام الراحل أوري أفنيري، فإن الزعم الصهيوني "كان مستندًا إلى تاريخ الكتاب المقدس في الخروج، وغزو كنعان، وممالك شاول، وديفيد وسليمان ... المدارس الإسرائيلية تعلم الكتاب المقدس ككتاب حقيقي".

وقد ساهم هذا التلقين، إلى جانب معدل المواليد الأعلى بكثير بين اليهود المتدينين، في حدوث انفجار في الأعداد التي تُعرف بأنها دينية، هم الآن يشكلون نصف عدد السكان.

واليوم، ينتمي ربع اليهود الإسرائيليين إلى التيار الأرثوذكسي، الذي يقرأ التوراة حرفياً، وواحد من كل سبعة ينتمون إلى الأرثوذكس المتطرفين، أو الحريديم، وهم الأكثر تعقيداً في تيارات اليهود الدينية، تشير التوقعات إلى أنه في غضون أربعين عاما، سوف يشكل هؤلاء ثلث السكان اليهود في البلاد.

"قهر الحكومة"

تم تسليط الضوء على كل من القوة المتزايدة والتطرف لدى الأرثوذكسيين في "إسرائيل" في الأسبوع الأخير من شهر كانون ثاني/يناير عندما جاء أحد حاخاماتهم الأكثر نفوذاً، شموئيل إلياهو، بشكل علني للدفاع عن خمسة طلاب متهمين بقتل [الشهيدة الفلسطينية] عائشة الرابي، وهي أم لثمانية أطفال.

الياهو هو ابن حاخام كبير سابق "لإسرائيل"، مردخاي إلياهو، وهو نفسه عضو في المجلس الحاخامي الرئيسي، الذي يسيطر على العديد من مجالات الحياة "للإسرائيليين"، وهو أيضا حاخام مدينة صفد، وهي المدينة التي في اليهودية لها نفس وضع المدينة (المدينة المنورة) في الإسلام أو بيت لحم في المسيحية، لذلك تحمل كلماته قدرا كبيرا من الثقل مع اليهود الأرثوذكس.

في وقت سابق من هذا الشهر، ظهر شريط فيديو على ضوء حديث أدلى به في المعهد الديني حيث درس المتهمون الخمسة، في مستوطنة رحليم، جنوب نابلس.

لم يشيد الياهو الخمسة فقط بـ "المحاربين"، بل أخبر زملائه الطلاب أنهم بحاجة إلى الإطاحة بنظام المحاكم العلمانية، الفاسد على حد قوله، وأخبرهم أنه من الضروري "غزو الحكومة" أيضًا، لكن بدون أسلحة أو دبابات.، وفي الحقيقة، هذه العملية متقدمة بالفعل.

وزيرة العدل ايليت شاكيد، التي كان ينبغي أن تكون أول من يستنكر تصريحات الياهو، تتماشى بشكل وثيق مع المستوطنين الدينيين، و حافظت هي ووزراء آخرين على صمت مدروس.

ذلك لأن الممثلين السياسيين للجاليات اليهودية الدينية "الإسرائيلية"، بما في ذلك المستوطنين، أصبحوا الآن العمود الفقري للحكومات الائتلافية، فهم صانعي الملك ويمكنهم الحصول على تنازلات هائلة من الأحزاب الأخرى، ولبعض الوقت، استخدمت شاكيد موقفها لجلب المزيد من القضاة الوطنيين والدينيين بشكل علني إلى النظام القانوني، بما في ذلك إلى المحكمة العليا، حيث اثنان من قضاتها الخمسة عشر الحاليين، وهما نوام سوهلبرغ وديفيد مينتز، هما قاضيان، يعيشان علانية في مستوطنات الضفة الغربية في انتهاك للقانون الدولي. وهناك عدد آخر من القضاة المعينين من قبل شاكيد هم من المتدينين والمحافظين.

هذا انتصار كبير للأديان الأرثوذكسية والمستوطنين، حيث تعتبر المحكمة هي خط الدفاع الأخير للعلمانيين ضد الاعتداء على حرياتهم الدينية وعلى المساواة بين الجنسين.

وتقدم المحكمة الملاذ الوحيد للفلسطينيين الذين يسعون إلى التخفيف من أسوأ التجاوزات في السياسات العنيفة والتمييزية للحكومة "الإسرائيلية" والجيش والمستوطنين.

كان زميل شاكيد، نفتالي بينيت، وهو منظّر آخر للحركة الاستيطانية، وزيرًا للتربية في حكومة نتنياهو لمدة أربع سنوات، لقد كان هذا المنصب منذ فترة طويلة حرجًا للأرثوذكس لأنه يشكل الجيل التالي "لإسرائيل".

بعد عقود من التنازلات للحاخامات، أصبح النظام المدرسي في إسرائيل منحرفاً بشكل كبير تجاه الدين. وقد ألأظهر استطلاع عام 2016 أن 51% من تلاميذ المدارس الدينية اليهودية يؤيدون الفصل بين الجنسين، الذي تؤكده عقيدة الكتاب المقدس وسابقا كاتن الرقم 33 في المئة في وقت سابق 15 عاما فقط.

قد يفسر هذا سبب وجود استطلاع حديث للرأي أن 51٪ يعتقدون أن اليهود يتمتعون بحق إلهي في أرض إسرائيل، وأن أكثر بقليل 56٪ يعتقدون أن اليهود هم " "شعب الله المختار".

ومن المرجح أن تزداد هذه النتائج سوءًا في السنوات القادمة، وقد عمل بينت على وضع وزن أكبير للمسائل الدينية والهوية القبلية اليهودية في المناهج اليهودية، ودراسات الكتاب المقدس والمطالبات الدينية إلى "إسرائيل الكبرى"، بما في ذلك الأراضي الفلسطينية - التي يريد ضمها.

وعلى العكس من ذلك، فإن العلوم والرياضيات يتم تقليلها بشكل متزايد في نظام التعليم، وليست موجودة في مدارس الأرثوذكس المتطرفين، . على سبيل المثال، تم محو دراسة التطور في الغالب من المنهج الدراسي، حتى في المدارس العلمانية.

"لا رحمة" للفلسطينيين

المجال الرئيسي الآخر لسلطة الدولة التي يتولاها المتدينون، وخاصة المستوطنين، هم أجهزة الأمن، وقد عاش روني الشيخ مفوض الشرطة [السابق] لسنوات في مستوطنة تشتهر بهجماتها العنيفة على الفلسطينيين، كما أن كبير حاخامات القوات الحالي، رحيم براشيهو، هو أيضاً مستوطن.

وقد قام كلاهما بالترويج لبرنامج يوظف المزيد من اليهود المتدينين في قوة الشرطة، وقال ناهي إيال، مؤسس البرنامج، إن هدفه هو مساعدة مجتمع المستوطنين "على إيجاد طريقنا إلى صفوف القيادة".

الاتجاه أكثر ترسخًا في الجيش الإسرائيلي

تشير الأرقام إلى أن الجالية الدينية - الوطنية، التي ينتمي إليها المستوطنون - على الرغم من أنها تشكل 10 بالمائة فقط من السكان - تشكل نصف عدد الطلاب الضباط الجدد، و نصف أكاديميات إسرائيل العسكرية متدينة الآن .

وقد ترجم ذلك إلى دور متزايد للحاخامات الأرثوذكس المتطرفين في تحفيز الجنود في ساحة المعركة، في غزو إسرائيل ل غزة عام 2008-2009 تم توجيه الجنود بمنشورات من قبل حاخام الجيش باستخدام الأوامر الدينية لاقناعهم بعدم إظهار الرحمة" للفلسطينيين.

دعوة لقتل الأطفال

في غضون ذلك، شجعت الحكومة السكان الأرثوذكس المتطرفين الذين يتزايدون بسرعة على الانتقال إلى مستوطنات الضفة الغربية التي شيدت من أجلهم، مثل موديعين عيليت وبيتار عيليت. وهذا، بدوره، يغذي تدريجيا ظهور القومية العدوانية بين شبابهم.

بعد أن كان الحريديم معادين بشكل علني، أو في أحسن الأحوال متناقضين، تجاه مؤسسات الدولة "الإسرائيلية"، معتقدين أن دولة يهودية كانت تدنيسا قبل وصول المخلص، الآن، ولأول مرة، يخدم الشباب الحريديم في الجيش "الإسرائيلي"، مما يزيد من الضغط على القيادة العسكرية لاستيعاب أيديولوجيتهم الدينية الأصولية، وقد تم صياغة مصطلح جديد لهؤلاء الجنود: يطلق عليهم اسم "حريدال ".

كان كبار الحاخامات قد أيدوا كتابا مرعبا، وهو كتاب توراة الملك، الذي كتبه اثنان من حاخامات المستوطنين يحث اليهود على معاملة غير اليهود، ولا سيما الفلسطينيين، بلا رحمة.

إنه يمنح بركة الله للإرهاب اليهودي - ليس فقط ضد الفلسطينيين الذين يحاولون مقاومة طردهم من قبل المستوطنين، بل ضد جميع الفلسطينيين، حتى الأطفال، على مبدأ أنه "من الواضح أنهم سيكبرون ليضربونا".

الفصل بين الجنسين يتوسع

إن الارتفاع الدراماتيكي في التديّن يخلق مشاكل داخلية للمجتمع "الإسرائيلي" أيضًا، لا سيما بالنسبة إلى السكان العلمانيين المتناقصين والنساء.

إن ملصقات للانتخابات القادمة - كما هو الحال مع الإعلانات بشكل عام - يتم "تنظيفها" من وجوه النساء، في أجزاء من البلاد لتجنب الإساءة.

وفي الشهر الماضي، انتقدت المحكمة العليا مجلس التعليم العالي في "إسرائيل" لإتاحة المجال للفصل بين الرجال والنساء في فصول الدراسة الجامعية للانتشار في بقية الحرم الجامعي ، بما في ذلك المكتبات والمناطق العامة. وقد أعلن المجلس أنه ينوي توسيع الفصل لأنه يثبت أنه بدونه من الصعب إقناع اليهود المتدينين بالحضور إلى التعليم العالي.

عنف الغوغاء

لطالما كانت "إسرائيل" مجتمعًا منظمًا إلى حد كبير لإبقاء اليهود الإسرائيليين والفلسطينيين منفصلين، جسديًا ومن ناحية الحقوق، وينطبق ذلك بنفس القدر على الأقلية الفلسطينية الكبيرة في "إسرائيل"، أي خمس السكان، الذين يعيشون بشكل كامل تقريباً معزولين عن اليهود ويبقى أطفالهم بعيدا عن الأطفال اليهود في مدارس منفصلة.

لكن التركيز الأكبر في إسرائيل على التعريف الديني لليهودية يعني أن الفلسطينيين لا يواجهون الآن فقط العنف الهيكلي البارد الذي صممه مؤسسو "إسرائيل" العلمانيون، بل بالإضافة إلى ذلك، عداء شديد القسوة من جانب المتطرفين الدينيين.

وهذا واضح للغاية في الارتفاع السريع للاعتداءات الجسدية على الفلسطينيين وممتلكاتهم، وكذلك أماكنهم المقدسة، في "إسرائيل" والأراضي المحتلة. بين "الإسرائيليين"، يتم إضفاء الشرعية على هذا العنف وهجمات "جباية الثمن" كما لو أن الفلسطينيين قد تسببوا في مثل هذا الضرر على أنفسهم.

ويمتلئ موقع يوتيوب الآن بأشرطة الفيديو الخاصة بالمستوطنين الذين يستخدمون السلاح أو الهراوات الذين يهاجمون الفلسطينيين، وعادة ما يحاولون الوصول إلى بساتين الزيتون أو الينابيع، بينما يقف الجنود محايدين أو يساع\ون المستوطنين.

وانتشرت هجمات الحرق من بساتين الزيتون إلى منازل الفلسطينيين، وأحيانًا مع مع نتائج مرعبة، حيث تُحرق العائلات على قيد الحياة.  وقام الحاخامون مثل الياهو بإثارة هذه الموجة الجديدة من الهجمات بمبرراتهم الكتابية، و تم دمج إرهاب الدولة وعنف الغوغاء.

تدمير الأقصى

تقع أكبر نقطة اشتعال محتملة في القدس الشرقية المحتلة، حيث تنذر القوة الرمزية والسياسية المتزايدة للحاخامات بالانفجار في مجمع المسجد الأقصى.

لطالما لعب السياسيون العلمانيون بالنيران في هذا الموقع الإسلامي المقدّس، مستخدمين ادعاءات أثرية في محاولة تحويلها إلى رمز للاستحقاق اليهودي التاريخي للأرض، بما في ذلك الأراضي المحتلة.

لكن زعمهم بأن المسجد بني فوق معبدين يهوديين، تم تدمير آخرها قبل ألفي عام، تمت إعادة تشكيله بسرعة لأغراض سياسية حديثة وحارقة.

إن النفوذ المتنامي لليهود المتدينين في البرلمان والحكومة والمحاكم وأجهزة الأمن يعني أن المسؤولين ينمون أكثر جرأة في الإدلاء بمطالبة مادية بالسيادة على المسجد الأقصى.

كما أنه ينطوي على تساهل أكبر تجاه المتطرفين الدينيين الذين يطالبون بأكثر من السيطرة الفعلية على موقع المسجد. يريدون تدمير المسجد الأقصى واستبداله بمعبد ثالث.

أخيرا..

ببطء، تحول "إسرائيل" مشروعًا استعماريًا استعماريًا ضد الفلسطينيين إلى معركة مع العالم الإسلامي الأوسع، إنها تحول الصراع الإقليمي إلى حرب مقدسة.

النمو الديموغرافي للسكان الدينيين في "إسرائيل"، وزراعة النظام المدرسي لإيديولوجية أكثر تطرفا تستند إلى الكتاب المقدس، واستيلاء مراكز دينية رئيسية على السلطة من قبل المتدينين، وظهور طبقة من الحاخامات ذوي النفوذ الذين يعظون بالإبادة الجماعية ضد جيران "إسرائيل" قد مهدت الطريق لعاصفة كاملة في المنطقة.

والسؤال الآن هو متى ستنبه حلفاء "إسرائيل" في الولايات المتحدة وأوروبا في النهاية إلى الاتجاه الكارثي الذي تتجه إليه ويجدون الإرادة لاتخاذ الإجراء اللازم لوقفه.