Menu

واشنطن تواصل السعي لتأليب المجتمع الدولي ضد إيران

بوابة الهدف _ وكالات

تتواصل مساعي الولايات المتحدة الأمريكية لتأليب المجتمع الدولي ضد جمهورية إيران، مع استمرار صمود الأخيرة في وجه العقوبات الأمريكية.

وحثّت الخارجية الأمريكية، المجتمع الدولي على تحميل إيران مسؤولية محاولتها توسيع برنامجها النووي، لافتة إلى أن الحل الوحيد لإنهاء الأزمة هو التوصل لاتفاق نووي جديد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية، مورغان أورتاغوس إنه سيتم استهداف أي شركة سواء في القطاع النفطي أو غيره تدعم ماليًا أنشطة طهران، معتبرة أن إيران "لا تزال مستمرة في تهديد السلام العالمي".

وشددت المتحدة الأمريكية على أن "إيران تسير في الاتجاه الخاطىء وهي تهدد السلم والأمن الدوليين، والحل الوحيد لإنهاء الأزمة هو التوصل لاتفاق نووي جديد".

كما ثمنت موقف الشركات والبنوك الأوروبية التي التزمت بالعقوبات على إيران.

جاء ذلك عقب إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران زادت من معدل إنتاج اليورانيوم المخصّب، بعد قياس نسبته من جانب مراقبي الوكالة.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت سلسلة من العقوبات ضد الجمهورية الإسلامية، ما أدى لتوترٍ بين البلديْن، وقد انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران وروسيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، والصين، وبريطانيا، وألمانيا.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" قرّرت مؤخرًا إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية، الأمر الذي ضاعف التوتر بين البلدين، وفي المنطقة.