Menu

مجلة الهدف: صدور العدد (1485) والحادي عشر رقميًا

خاص بوابة الهدف

صدر اليوم الثلاثاء25 شباط/ فبراير، العدد الجديد من مجلة الهدف ويحمل الرقم (1485) في التسلسل العام، وهو العدد الحادي عشر في النسخة الرقمية.

لتحميل العدد: اضغط هنــــا

مرفق مع هذا العدد كتاب "العولمة النيوليبرالية.. مثلث العولمة والشركات متعدية الجنسية"، للكاتب والباحث السياسي عليان عليان، لتحميل الكتاب.. من هُنـــــا

وحمل ملف العدد عنوان "صفقة ترامب- نتنياهو.. إعادة الصراع إلى جذوره"، وساهمت فيه نخبةٌ من الكتاب العرب والفلسطينيين؛ وفي افتتاحيّته تقرأون مقالًا للشهيد غسان كنفاني ، بعنوان "عن بؤس التطبيع..التحاور بين طلاب إسرائيليين وطلاب فلسطينيين في تلفزيون لندن"، ونُعيد نشره بعد أكثر من 45 على استشهاد كنفاني، لا يزال النصّ "صحيحًا وحارقًا وآنيًا بنفس القدر، حيث الموقف العربي والفلسطيني من قضايا التعاون والتواصل الثقافي والإعلامي مع العدو ما يزال مضطّربًا ويغيب عنه الوضوح".

وكتب عضو اللجنة المركزية بالجبهة الشعبية، نضال عبد العال، لهذا العدد عن "صفقة القرن.. استعادة المشروع الوطني شرط البديل في المواجهة الشاملة"، فيما تطرّق عضو المكتب السياسي بالجبهة أبو علي حسن إلى "الواقع الفلسطيني المأزوم.. الوعي الفلسطيني لمواجهته ونقص المناعة الوطنية لدى القيادة".

وفي ذات الملف، كتب المُؤرّخ والباحث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية د.ماهر الشريف "صفقة القرن.. مشروعية أمريكية لضم أجزاء من الصفقة".فيما شارك د. محمد حسن خليل، عضو السكرتارية المركزية للحزب الاشتراكي المصري بمقالةٍ حملت عنوان "صفقة القرن واستراتيجية النضال العربي". وقدّم الكاتب والباحث السياسي الأردني عليان عليان مقالًا بعنوان "في مواجهة تحدّيات صفقة القرن التصفوية.. ما العمل؟".

ولملفّ العدد كذلك ساهم الكاتب الفلسطيني من سوريا، محمد صوان، بمقالة "صفقة القرن.. بين غطرسة القوة وتهافت السياسة".وعن التطبيع، كتب محمد أبو شريفة، الكاتب الفلسطيني من سوريا"التطبيع وحافة الهاوية".فيما قدّم د.فايز رشيد، الكاتب السياسي من الأردن، مقالًا بعنوان "صفقة القرن بين الهلوسة وإمكانية التطبيق".

وللكاتب الباحث السياسي من العراق، د. كاظم الموسوي، تقرأون مقالًا بعنوان "صفقة القرن والشارع العربي".

ولزاوية "في الهدف" ساهم الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل بمقالة حملت عنوان "عودةٌ إلى البدايات".

وساهم مسؤول قسم الشؤون العربية والدولية في بوابة الهدف، عرفات الحاج، بمقال تحت عنوان "تغيير خارطة المنطقة: قصّة مكررة". وكان للكاتب الصحفي والأمين العام السابق لجمعية وعد، من البحرين ، رضي الموسوي، مقال "يوم خرجَت (الصفقة) من رحم (أوسلو). ولـ د.وائل الزريعي، عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين في المغرب العربي، تقرأون "صفقة القرن بين الكارثة والفرصة".

ومن الجزائر، كتب الأكاديمي والباحث في قضايا الإعلام أ.شادلي عبد الحق "الخطاب الإعلامي وآليات انتهاك المعنى صفقة أنموذجًا". ومن الجزائر كذلك كتبت الناشطة النسوية الفلسطينية والكاتبة تاتيانا البسيوني "دور المرأة في التصدي لصفقة القرن".

أما الكاتب السياسي من لبنان، ميخائيل عوض، فكتب تحت عنوان "صفعة ترامب على وجه التسوويين"، ومن سوريا، ساهم الكاتب الفلسطيني وليد عبد الرحيم بمقالة "صفقة القرن/ السياسي بمضمونٍ ثقافي".

ولزاوية خارج النص كتب الصحفي والكاتب السياسي هاني حبيب "بعيدًا عن السياسي: (ترامب) جاهلًا ومُزوّرًا".

ولقسم شؤون عربية، كتب د.موسى العزب، عضو المكتب السياسي لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني، مقالة بعنوان "أين تقع الجزائر من الأزمة الليبية؟!".

وفي قسم شؤون العدو، تقرأون ترجمة خاصة لمقالة آفي شلايم،  " فلسطين والغرب: قرنٌ من الخيانة"،   ومقالة أخرى لرئيس البيت العربي في أوكرانيا د.صلاح زقوت بعنوان "الصهيونية ومعاداة السامية".

أما في "الهدف الثقافي"، فبعد الافتتاحية التي ركّزت على "المثقف العضوي"، تقرأون حوارًا خاصًا مع الروائي المصري خالد اسماعيل تحت عنوانٍ مقتبس من حديثه "المقاومة أحبطت كتائب العولمة الثقافية"، وحاوره في القاهرة الروائي حسين البدري، بالإضافة إلى مقالة للمحاور "البدري"، بعنوان: "حتمية الحاجة لخالد إسماعيل".

كذلك تقرأون للباحث الفلسطيني في قضايا التنمية، رامي مراد، مقالة ركز فيها على "استخلاصات من فكر غرامشي السياسي". واستكمالًا لسلسلة"مفهوم العلمانية.. التعريف والأنساق والحالة الفلسطينية" لأستاذ العلوم السياسية ورئيس تحرير "الهدف"، الأكاديمي د.وسام الفقعاوي، ننشر الجزء (12) من السلسلة،بعنوان "اليسار: عن التجديد والمستقبل- 2/2".

وفي القسم نفسه تقرأون "في عالم شديد التعقيد والصخب: المجتمعات المدنية في بؤرة الاستهداف" لـ م.تيسير محسين، الباحث والكاتب السياسي، وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني.

كما يتناول القسم مقالات بعنوان "الرواية التوراتية والتاريخ الفلسطيني في ميزان فراس السواح" للكاتب والناشط السياسي الفلسطيني مهند عبد الباري.

ومقالة "فانتازيا عربية" للكاتبة الفلسطينية من سوريا، لمى عبد الحميد. أما ختام الهدف الثقافي، وكذلك العدد (11) من المجلة، فمع نص "في انتظار ميّت" لأستاذة الأدب العربي في لبنان د.انتصار الدنّان، وتمرّ عيونكم في آخر صفحات العدد على ملامح الشهيد المُقاوِم محمد الناعم، الذي اغتالته آلة القتل الصهيونية، فجر السبت 23 فبراير 2020، شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، ورسمٌ كاريكاتوري للرسام غسان عطاونة، صوّر فيه الشهيد مسيحًا مصلوبًا على الجرافة الصهيونية التي مثّلت بجثمانه بعد إعدامه بالرصاص وقذائف المدفعية.

* لمُطالعة الأعداد السابقة من مجلة الهدف:

العدد العاشر

العدد التاسع

العدد الثامن

العدد السابع

العدد السادس

العدد الخامس

العدد الرابع

لعدد الثالث

العدد الثاني

العدد الأول