Menu

داوود اوغلو: لن نتفاوض مع احد بخصوص الصراع مع حزب العمال الكردستاني

الهدف- غرفة التحرير

أكّد رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" أنّ القوات المسلحة التركية ستتابع عملياتها العسكرية ضدّ عناصر تنظيم حزب العمال الكردستاني (PKK) إلى أن يتمّ إنهاء وجودهم داخل الأراضي التركية، وأنّ الحكومة التركية لن تتفاوض مع زعيم التنظيم "عبد الله أوجلان" في هذا الصّدد.

وجاءت تصريحات داود أوغلو هذه أثناء مشاركته في برنامج تلفزيوني بُثّ على إحدى القنوات التركية الخاصة، حيث قال خلالها بأنّ المفاوضات السابقة التي أجرتها الحكومة التركية وأجهزة الاستخبارات، كانت من أجل نزع سلاح التنظيم وأنّ الوضع الراهن لا يستدعي إجراء أي لقاء مع أوجلان.

وفيما يخصّ الغارات الجوية التي تنفذها الطائرات التركية ضدّ مواقع المناطق الكردية، أفاد داود أوغلو أنّ سلاح الجو التركي استهدف العديد من مخازن الأسلحة والذخائر للتنظيم في شمال العراق وأنّ أجهزة الاستخبارات العاملة على الأرض تقوم بتحديد الأهداف التي يتمّ قصفها.

وعن تصريحات رئيس حزب الشعوب الديمقراطي "صلاح الدين ديميرطاش" صرّح داود أوغلو أنّ ديميرطاش يحاول استفزاز الشعب الكردي للنزول إلى الشوارع والتظاهر ضدّ الحكومة التركية كما فعل في أحداث 6 – 7 أكتوبر من العام الماضي.

وحول منع القوات التركية لوفد حزب الشعوب الديمقراطي من دخول بلدة "جيزرة" التابعة لولاية شرناق الجنوبية، قال داود أوغلو: "على الجميع أنّ يحترم القوانين الصادرة عن الحكومة التركية. فلقد أصدرنا تعليمات صارمة بخصوص منع دخول أحد إلى هذه البلدة حتّى يتمّ تطهيرها من عناصر التنظيم الإرهابي وذلك بغية الحفاظ على أمن المواطنين والأمن العام في تلك المنطقة".

وكانت الحكومة التركية وقوى الامن التابعة لها قد فرضت منع التجول على بلدة " جيزرة"، لعدة ايام، في وقت كانت قواتها تخوض قتال عنيف ضد المقاتلين الاكراد في البلدة، كما يقوم الطيران الحربي التركي بتوجيه غارات الى معاقل حزب العمال الكردستاني منذ يونيو الماضي، وذلك اثر سقوط الهدنة المبرمة بين الطرفين، فيما نفذ حزب العمال عدد من الهجمات التي اودت بحياة عشرات الجنود الاتراك.

ويتهم حزب الشعوب الديموقراطي الممثل للاكراد في البرلمان التركي حكومة حزب العدالة والتنمية ، بتعمد تفجير الوضع لاستغلال ذلك في اخراج الاكراد من الحياة السياسية والبرلمان واستعادة حزب العدالة لاغلبيته البرلمانية التي فقدها في الانتخابات الاخيرة.

هذا وتنتظر تركيا اجراء انتخابات مبكرة جديدة في الفترة القصيرة المقبلة، في ظل فشل احمد داوود اوغلو في تشكيل حكومة تتمتع باغلبية برلمانية، في الوقت الذي تعتبر حكومته الحالية مؤقتة لحين اجراء الانتخابات.