Menu

تراعي توزيع الربح العادل

مزارعو الخضار في غزة يطالبون بتسعيرة موحدة

صورة من الجلسة الرقمية

غزة - بوابة الهدف

طالب مزارعو غزة، اليوم الثلاثاء، بإعتماد تسعيرة موحدة للمنتجات الزراعية بما يضمن توزيع الربح بشكل عادل بينهم وبين تجار التجزئة في ظل تكبدهم لخسائر فادحة إثر الإغلاق الذي تبع تفشي فيروس كورونا.

ودعا مزارعو الخضار في قطاع غزة، خلال ندوة رقمية، إلى تقديم يد العون لهم، وتشجيعهم للبدء في الموسم الزراعي الحالي المعروف بـ(العروة الخريفية) الذي يحتاج إلى عملية تجهيز وتهيئة الأرض وتوفير المدخلات الزراعية التي تواجه ارتفاعًا في الأسعار بسبب حالة الإغلاق والقيود على الحركة.

وطالب المزارعون بمنحهم تسهيلات، وإيجاد حلول جذرية تمكنهم من تسويق منتجاتهم الزراعية سواء في الأسواق المحلية أو الأسواق الخارجية.

 وأشار المزارعون إلى أنّ اجراءات تقييد الحركة بين المحافظات من شأنها أنّ تحول دون انجاح الموسم الزراعي من ناحية وبالتالي تكبدهم المزيد من الخسائر. 

ولفت، المزارعون المشاركون في الجلسة، إلى أن القطاع الزراعي يعاني منذ ما يزيد عن 14عامًا جراء الحصار والعقوبات المفروضة على قطاع غزة. 

وأكدوا على ضرورة تفعيل صندوق درء المخاطر في ظل الأزمة، وتبني برامج تعزز من صمودهم وقدرتهم على مواجهة المخاطر من خلال دمجهم ضمن مشاريع الإستجابة الطارئة على كافة المستويات.

من جهته، قدم المهندس الزراعي الذي يعمل في مؤسسة الإغاثة الزراعية أسامة المدهون مداخلة حول أهمية محاصيل الخضار في قطاع غزة لافتًا إلى أن المساحة المزروعة تصل لنحو 50 ألف دونم، والإنتاج يصل لنحو 300 ألف طن من الخضار، وهو ما يشكل 97% من احتياجات القطاع.

بدوره، تحدّث ممثل وزارة الزراعة في الجلسة، أشرف أبو سويرح، حول دور الوزارة في المساهمة بدعم صمود المزارعين والحد من الإشكاليات المترتبة على انتشار فيروس كورونا والإجراءات الملازمة لها بما فيها عدم قدرة المزارعين على تسويق منتجاتهم والوصول إلى أراضيهم، داعيًا المزارعين للتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة تجنبًا لتعرضهم لأي نوع من الاستغلال.