Menu

بومبيو يتّهم روسيا بالوقوف وراء الهجمات السيبرانية الضخمة

بوابة الهدف _ وكالات

قال وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو، إنّ "روسيا تقف وراء الهجوم الإلكتروني الكبير الذي طال وكالات حكوميّة أمريكيّة عدّة وأهدافًا في كلّ أنحاء العالم"، على حد قوله.

ولفت بومبيو خلال حديثه لبرنامج "ذي مارك ليفين شو"، إلى أنّ "هناك جهود كبيرة كانت لاستخدام جزء من برنامج معلوماتي لطرف ثالث لدس رمز أساسي داخل أنظمة الحكومة الأمريكيّة، والآن يمكننا أن نقول بشكلٍ واضح جدًا أن الروس يقفون وراء ذلك الهجوم".

الاثنين الماضي، قال بومبيو إنّ موسكو متورّطة في هذه الهجمات، مُشيرًا إلى أنّ "الحكومة الروسيّة قامت بمحاولات متكرّرة لاختراق شبكات الحكومة الأمريكيّة".

يُذكر أنّ مجموعة مايكروسوفت ذكرت الخميس الماضي أنّها "أبلغت أكثر من أربعين عميلاً استهدفوا بالبرامج الضارة التي يقول خبراء الأمن إنها قد تسمح للمهاجمين بالوصول بلا قيد إلى الأنظمة الحكوميّة الرئيسيّة وشبكات الطاقة الكهربائيّة والمرافق الأخرى"، في حين قال رئيس شركة مايكروسوفت براد سميث، إنّ "نحو ثمانين بالمئة من العملاء المتضررين موجودون في الولايات المتحدة، إلى جانب آخرين في بلجيكا وبريطانيا وكندا وإسرائيل والمكسيك وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة".

يوم أمس، شدّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن "الأميركيين يوجهون الاتهامات العلنية من دون أيّة أدلة، ويجعلونها جزءًا من جدول أعمالهم في المحافل الدولية".

كما أشار لافروف إلى أنّ نظيره الأميركي مايك بومبيو زار عددًا من دول أفريقيا، و"طالبها بعدم التعامل الاقتصادي مع روسيا والصين".