Menu

لاتهام الحكومة السورية به

روسيا: منظمة إرهابية تستعد لهجوم كيميائي على إدلب

بوابة الهدف_وكالات

كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، أن منظمة إرهابية في سوريا تسمى "هيئة تحرير الشام"، في منطقة إدلب تعد هجوماً بأسلحة كيميائية لاتهام الحكومة السورية بالضلوع فيه.

ونفذ المسلحون عام 2017 في خان شيخون بإدلب هجوماً مماثلاً عام 2017، تمثل بفبركة هجوم كيميائي على إدلب وإشراك السكان في عرضه.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أكثر من مرة وجود مختبرات لتجهيز وإعداد المواد السامة لدى التنظيمات الإرهابية في إدلب، يديرها مختصون وخبراء تم تدريبهم في أوروبا ليتم استخدامها في تنفيذ هجمات كيميائية مفبركة ضد المدنيين لاتهام الدولة السورية.

يشار إلى أن الدفاع الروسية أكدت في سبتمبر 2020 على أنّ إرهابيي تنظيم جبهة النصرة كانوا يحضرون لفبركة مسرحية جديدة، يتم فيها استخدام أسلحة كيميائية ضد المدنيين بريف إدلب الجنوبي لاتهام الجيش السوري.

وزعمت الولايات المتحدة أكثر من مرة باستخدام سوريا أسلحة كيميائية، ومنها قول مستشار الرئيس الأميركي لشؤون عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، كريستوفر فورد في 2017، إن دمشق احتفظت "بكميات كبيرة من الأسلحة الكيميائية"، وتقوم باستخدامها.

واتهم فورد، من دون دليل، دمشق باستخدام الأسلحة الكيميائية في خان شيخون في 4 نيسان/أبريل، مضيفاً أن "دمشق تواصل أيضاً استخدام الكلور".