Menu

الاردن: إقالات في الحكومة وتشكيل لجنة تحقيق عسكرية بحادثة مستشفى السلط

السلط

عمان_بوابة الهدف

تراجعت الاحتجاجات التي انطلقت في الأردن أمس السبت  إثر وفاة 7 مصابين بفيروس كورونا نتيجة انقطاع الأوكسجين عن غرف العناية المركزة في مستستفى السلط الأردني.

وشهدت مدينة السلط ومناطق أردنية أخرى تظاهرات تطالب بإسقاط الحكومة على خلفية وفاة المصابين بكورونا.

وتقدم وزير الصحة الأردني نذير عبيدات أمس، باستقالته بعد وفاة سبعة أشخاص من مرضى كورونا في مستشفى السلط الحكومي، بسبب انقطاع الأكسجين لمدة ساعة.

واعتبر عبيدات أنه يجب محاسبة المسؤولين، محملاً نفسه المسؤولية الأخلاقية.

من جانبها قالت قناة المملكة الرسمية إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني توجه إلى المستشفى بعد الحادثة، مفيدةً بأنّه طلب من مدير المستشفى التقدم باستقالته.

وأمر ملك الأردن عبد الله الثاني بتشكيل لجنة طبية عسكرية من الخدمات الطبية الملكية، حيث سيرأس اللجنة مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة العميد الطبيب عادل الوهادنة، على أن تقدم كل نتائج التحقيقات للملك حال الانتهاء منها.

وفي مؤتمر صحافي، مساء السبت، أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إقالة وزير الصحة وإنهاء خدمات مدير مستشفى السلط الحكومي وإيقاف مدير صحة محافظة البلقاء عن العمل، مشيرا إلى أن "الحكومة تتحمل وحدها كامل المسؤولية عما حدث".

ووصف رئيس الوزراء ما حدث بأنه "خطأ جسيم فادح غير مبرر وغير مقبول"، معتذرا على هذا "التقصير".

وكان الخصاونة قد دعا إلى "إجراء تحقيق فوري في الحادث"، مشددا على ضرورة أن "يتحمل كل من تقع عليه المسؤولية، في حال ثبوتها، التبعات التي تطاله وفق أحكام القانون".

وأفاد المركز الوطني للطب الشرعي في وزارة الصحة الأردنية بأن عدد الوفيات بسبب انقطاع الأكسجين في مستشفى السلط الحكومي ارتفع إلى 7 من المصابين بفيروس كورونا، فيما تعهدت الحكومة بإجراء تحقيق شامل وشفاف في الحادثة.