Menu

حارس الجدار ضد سيف القدس: مراجعات صهيونية (5)

تحليلالولايات المتحدة وإسرائيل: رؤى بعد عملية "حارس الجدار"

خاص بالهدف - ترجمة خاصة

أجرى باحثون في معهد الأمن القومي الصهيوني في جامعة تل أبيب مراجعة شاملة "لمعركة سيف القدس " والتي أطلق عليها العدو اسم "حارس الجدار" ارتباطًا بالإعلان عن بدء عدوانه على غزة، ردًا على العملية التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في غزة في مبادرة تاريخية هي الأولى من نوعها نصرة للقدس وردًا على ممارسات العدو وعدوانه على أهلنا فيها.

وجاءت المراجعات من جوانب مختلفة، داخلية تخص الكيان وإقليمية، من مختلف الجوانب من حيث نتائجها على الكيان، وظروفها، والدروس السريعة المستقاة منها وتقدم الهدف سلسلة ترجمات لهذه المراجعات، ويجب التنبيه طبعًا أن ما ننشره هو تحليل العدو للمعركة، أو تحليل هذا المعهد الصهيوني بالذات، والمصطلحات الواردة وهذا التحليل لا يمثّل بحال من الأحوال، وجهة نظر الهدف أو وجهة نظر فلسطينية حتى لو تقاطع في بعض الجوانب والاستنتاجات. [المحرر]

الولايات المتحدة وإسرائيل: رؤى بعد عملية حارس الجدار

إلداد شافيت

اقرأ ايضا: "حارس الجدار" : عملية  كاملة وغير مكتملة

أظهر سلوك الإدارة الأمريكية لعملية Wall Guard صداقة الرئيس جو بايدن مع إسرائيل، والتزامه باحتياجاتها الأمنية، فضلاً عن الدور المركزي للولايات المتحدة في إدارة الأزمات التي تتورط فيها إسرائيل. من ناحية أخرى، برز دور "الشرطي السيئ" الذي تبناه الكونجرس الأمريكي. وكان الضغط الذي مورس على الإدارة لتشديد سياستها تجاه إسرائيل، وخاصة من جانب الجناح التقدمي في الحزب الديمقراطي، هامًا. ومن أجل تقليل احتمالية حدوث مفاجآت في المستقبل ومنع الفجوات بين مواقف البلدين، يجب على إسرائيل أن تحافظ على حوار استراتيجي مستمر وسري مع الإدارة الأمريكية، يمكن من خلاله التأثير عليها وفهم الاهتمامات الأمريكية بشكل أفضل. ومن المستحسن أن تتبنى إسرائيل نهجًا يتم التعبير عنه، قدر الإمكان، في استعدادها لمقاربة الإدارة، وبالتأكيد عدم مواجهتها علنًا، معتقدة أن طلباتها بشكل عام تتماشى مع المصالح الإسرائيلية.

فاجأت عملية The Guardian of the Walls الإدارة الأمريكية. وتم تأجيل تعيين سفير إلى إسرائيل وقنصل عام في القدس (يمثل تقليديًا العلاقات مع السلطة الفلسطينية) بعد دخول الرئيس بايدن البيت الأبيض، ولم تكن إدارته تنوي إعطاء الأولوية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. حل الدولة. أجبرت المواجهة العنيفة التي نشأت بين إسرائيل وحماس الإدارة على صياغة سياسة سريعة واستثمار موارد كبيرة من الوقت لتعزيز الهدوء. في هذا السياق، أثناء العملية وبعدها مباشرة:

اقرأ ايضا: حارس الجدار: دروس للجبهة المدنية

دعم الرئيس بايدن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها وامتنع قدر الإمكان عن الانتقاد العلني لتحركاتها. في الوقت نفسه، قام بجهد دبلوماسي نشط مع إسرائيل والدول العربية، مع التركيز على مصر، للترويج لخطة وقف إطلاق النار. ويبدو أن الضغط على إسرائيل قد ازداد فقط بعد أن أصبح من الواضح للإدارة أن الحملة العسكرية قد وصلت إلى أقصى إمكاناتها.

وعلى عكس الأحداث المماثلة في الماضي، تبنى الكونجرس دور "الشرطي السيئ" والضغوط على الإدارة لتشديد سياستها تجاه إسرائيل، خاصة من جانب الجناح التقدمي في الحزب الديمقراطي، ولكن ليس بشكل بارز.

اقرأ ايضا: الساحة الفلسطينية بعد "حارس الجدار" :ما لم يكن ما سيكون

وصل وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن إلى المنطقة للعمل على إحلال الهدوء وتعزيز الجهود على ما يبدو لصياغة خطة لإعادة تأهيل قطاع غزة. في الوقت نفسه، كررت الإدارة والرئيس بايدن أنه لا يوجد تغيير في الالتزام بأمن إسرائيل، لكنهما أكدا أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع وأن "لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين فرصة متكافئة للعيش في أمن وكرامة".

وفي الأيام التي أعقبت عملية حارس الجدار، سيتعين على إسرائيل، عند صياغة سياستها، النظر في القضايا التالية:

اقرأ ايضا: أدوات بدون طيار من "الجانب الآخر": دروس لليوم التالي لعملية حارس الجدار

على ما يبدو، وخلافًا للتقديرات السابقة، أصبح للبيت الأبيض الآن رئيس صديق حقيقي لإسرائيل، ويستند نهجه إلى سنوات من الخبرة السياسية والاعتراف العميق بحاجة الولايات المتحدة إلى ضمان المصالح الأساسية لإسرائيل في الأمور الأمنية. ومع ذلك، فإن هذا الفهم لا يعني أن الرئيس والحكومة يوافقان تلقائيًا على أي خطوة من قبل الحكومة الإسرائيلية. كما في الحكومات السابقة، فإن الخطوات التي تتخذها إسرائيل ستدرس في واشنطن من خلال المصالح الأمريكية والتفسير المقدم للمصالح الإسرائيلية. في هذا السياق، عند اتخاذ القرارات، يجب على إسرائيل أيضًا أن تزن مسبقًا النهج المتوقع من جانب الحكومة.

حتى لو التزمت الإدارة بالأولويات التي خططت لها، فقد أظهرت الأحداث الأخيرة لها أن الشرق الأوسط يتم ابتلاعه حتى لو لم تكن مهتمة. يبدو أنه في المستقبل القريب على الأقل، ستنخرط الإدارة في محاولات صياغة إجراءات من شأنها أن تجعل من الممكن تحقيق الاستقرار في الوضع في قطاع غزة من أجل منع استئناف العنف قدر الإمكان. حتى قبل زيارته للمنطقة، أكد وزير الخارجية بلانكان أن الهدف الآن هو "إعادة بناء طرق ملموسة من شأنها أن تمنح الناس الأمل الحقيقي والفرص ". وقال إنه في المرحلة الأولى سيكون من الضروري التعامل مع الوضع الإنساني الخطير في غزة من خلال إقناع الدول بدعم إعادة تأهيل المنطقة وتنميتها. في الوقت نفسه، ستجدد الإدارة علاقاتها مع الفلسطينيين وستواصل الحوار الجاري مع إسرائيل. ومع ذلك، من المتوقع أيضًا أن تواجه الإدارة صعوبات، بسبب التشريعات التي تحد من قدرتها على مساعدة الفلسطينيين، وكذلك بسبب الرفض الفلسطيني على ما يبدو لإقامة حوار معها دون إعادة القنصلية إلى القدس.

ما زال الوقت مبكرا لتقرير ما إذا كانت المواجهة بين إسرائيل وحماس ستؤدي بالفعل إلى تعميق تدخلها في القضية الفلسطينية، خلافا لنواياها الأولية. في هذه المرحلة، تؤكد الإدارة أنه لا يزال من السابق لأوانه معالجة مبادرات السياسة لحل النزاع. ومع ذلك، صرح الرئيس بايدن وكبار المتحدثين باسم الإدارة مرارًا وتكرارًا أن حل الدولتين فقط هو الذي لديه فرصة للنجاح في تهدئة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

في الوقت نفسه، يتطلب سلوك المشرعين الديمقراطيين من إسرائيل - بعد التركيز على الرئيس ترامب وحتى قبل ذلك، خلال فترة الرئيس أوباما، خاصة في العلاقات مع الحزب الجمهوري - بذل جهود كثيرة لإعادة إسرائيل إلى موقعها السابق في مركز التوافق بين الحزبين. في الولايات المتحدة الأمريكية. لا يزال معظم المشرعين الديمقراطيين في الكونجرس متمسكين بموقفهم المؤيد لإسرائيل. لكن الموقف النقدي تجاه إسرائيل في الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي بدأ أيضًا بالتسرب إلى المشرعين الرئيسيين. وفي هذا السياق، فإن الانتقادات النادرة التي وجهها السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، أحد أبرز أنصار إسرائيل، بعد هدم مبنى الجلاء في غزة، والذي كان يضم مكاتب قناة الجزيرة، وكذلك مكاتب وكالة الأنباء الأمريكية. ذكرت وكالة الأسوشيتد برس أنه "منزعج للغاية" من التقارير التي تتحدث عن أن نشاط للجيش الإسرائيلي في غزة أسفر عن مقتل مدنيين أبرياء، وإلحاق أضرار متعمدة بمكاتب وسائل الإعلام الدولية "، بالإضافة إلى مجموعة من 28 من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي. وقعوا على دعوة الرئيس بايدن لتهدئة القتال بين إسرائيل وحماس. علاوة على ذلك، هناك مشرعون ديمقراطيون، بقيادة السناتور اليهودي بيرني ساندرز، يحثون الرئيس - الذي يعارض ذلك بشدة - على اشتراط المساعدة العسكرية لإسرائيل بالتقدم في حل للصراع. علاوة على ذلك، خلال العملية، قاد المشرعون الديمقراطيون محاولة فاشلة لوقف صفقة أسلحة سعت الإدارة إلى الترويج لها مع إسرائيل. ويجب التأكيد على أن إسرائيل ليس لديها حاليًا سفير متفرغ في واشنطن - الأمر الذي قد يجعل من الصعب الاستجابة بشكل فعال للتطورات هناك.

يشير سلوك الرئيس بايدن خلال العملية إلى أنه كان قادرًا على الصمود في وجه الهجوم. لكن يجب ألا يغيب عن البال أنه لا يمكن للرئيس ولا حكومته تجاهل الاتجاهات المتنامية داخل الحزب وبين مؤيديه في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقد أظهر استطلاع أجراه معهد غالوب في فبراير 2021 أن الدعم للفلسطينيين قد ازداد، على الرغم من أن معظم الجمهور الأمريكي لديه موقف إيجابي تجاه إسرائيل. ومن الملاحظ أيضًا أن غالبية الديمقراطيين مهتمون برؤية ضغط أكبر من الولايات المتحدة على إسرائيل. أيضا أظهرت دراسة أجريت في جامعة ماريلاند ونشرت في واشنطن بوستبينت أن بين الناخبين الديمقراطيين هناك أغلبية تطالب بإجراءات عقابية ضد إسرائيل بسبب المستوطنات. ووفقًا للدراسة، فإن المزيد من الأمريكيين مستعدون الآن للتخلي عن حل الدولتين ويفضلون دولة ديمقراطية بدلاً من إسرائيل اليهودية، على دولة يهودية لا تمنح حقوقًا مدنية للفلسطينيين. علاوة على ذلك، ينبغي ألا يغيب عن البال أن المزيد والمزيد من المشرعين الديمقراطيين يستوعبون الخطاب المتنامي بين الناخبين الديمقراطيين الذي يربط النضال من أجل حقوق الإنسان في الولايات المتحدة بنضال الفلسطينيين من أجل ممارسة حقوقهم.

وعلى الرغم من أن الرئيس بايدن صرح مباشرة بعد عملية Wall Guard أن الحزب الديمقراطي يواصل دعم إسرائيل، إلا أنه كان بحاجة أيضًا إلى بذل جهود مع حزبه خلال العملية. والتوتر بين نهج الرئيس الأساسي في دعم إسرائيل والتناقض الضمني مع الأهمية التي يعلقها هو وحكومته على حقوق الإنسان، يلزمه خلال أيام العملية بالمناورة، خاصة عند عرض موقفه علانية لخصومه على الساحة العالمية. . هذا، لا سيما فيما يتعلق بالصين، عندما ألقى وزير الخارجية الصيني باللوم على النفاق الأمريكي بشأن انتقاد الولايات المتحدة لسياسة الصين تجاه المسلمين في شينجيانغ. ومن المتوقع أن يواصل بايدن، نظرًا لصداقته والتزامه العميق تجاه إسرائيل، التصدي للمطالب غير العادية من أعضاء حزبه، لكن الحقيقة التي يحتاجها لدفع أجندة الإدارة قد تعرضه لتحديات معقدة.

بالإضافة إلى حقيقة أن سلوك الإدارة خلال عملية حارس الجدار سلط الضوء على الموقف الإيجابي للرئيس بايدن تجاه إسرائيل، فقد أوضح، كما في الماضي، الدور المركزي للولايات المتحدة في إدارة الأزمات التي تؤثر على المصالح الأمنية لإسرائيل. على هذه الخلفية وكدرس مباشر، يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تفهم وتأخذ في الاعتبار مصالح الولايات المتحدة واحتياجات الإدارة. من أجل تقليل المفاجآت ومنع الفجوات بين مواقف البلدين، يجب على إسرائيل إجراء حوار استراتيجي متواصل وسري، يمكن من خلاله التأثير على الإدارة، وعلى وجه الخصوص، لفهم المصالح الأمريكية بشكل أفضل. وفي هذا السياق، يوصى بأن تتبنى إسرائيل نهجًا معبرًا قدر الإمكان عن استعدادها للتقرب من الإدارة الأمريكية، وبالتأكيد عدم مواجهتها علنًا، اعتقادًا منها أن مطالبها تتماشى مع المصالح الإسرائيلية. وبنفس الطريقة، ستكون إسرائيل قادرة على مساعدة الحكومة في التعامل مع الاتجاهات المعادية لإسرائيل في الرأي العام الأمريكي، والتي ستواجه إسرائيل صعوبة في التعامل معها بشكل مباشر.

المؤلف: عقيد احتياط، عمل في الاستخبارات الصهيونية ومكتب رئيس الحكومة، شغل أيضا منصب رئيس وحدة المخابرات في مكتب السكرتير العسكري لرئيس الوزراء ووزير الحرب.