Menu

انتخابات نقابة المهندسين: النتائج الأولية تشير إلى فوز نادية حبش.. فمن تكون؟

المهندسة نادية حبش

رام الله - بوابة الهدف

تشير النتائج الأولية لانتخابات نقابة المهندسين إلى فوز المهندسة نادية حبش بمنصب نقيب المهندسين في محافظات الضفة و القدس في الانتخابات التي عقدت، اليوم الخميس، فمن هي المهندسة حبش؟

المهندسة نادية حبش تم اختيارها كأحد أكثر خمسين مهندساً معمارياً مؤثراً في الشرق الأوسط عام الفين وثمانية عشر، وذلك بعد تميزها في العمل على ترميم الأماكن التراثية في فلسطين عام الفين وسبعة وعشر ، كما وحصلت على جائزة حسيب صباغ وسعيد خوري للهندسة ، وقادت مشروع ترميم قصور عرابة لمدة 3 سنوات، وأعادت الحياة إلى تلك القصور بعدما كانت مهجورة.

انتسبت حبش لنقابة المهندسين عام اثنين وثمانين، وكانت أول امرأة في فلسطين و الأردن تفوز برئاسة لجنة فرع لنقابة المهندسين مركز القدس كما ومنعت من السفر بقرار من قوات الاحتلال منذ عام ثمانية وثمانين حتى عام الفين وسبعة عشر

وتتنافس في هذه الانتخابات عدة قوائم، أبرزها قائمتا: "العزم المهنية"، و"المهندس الفلسطيني" لاختيار مجلس نقابة يتكون من 15 عضوًا على مستوى الضفة.

وفي الحديث عن خوض تجربة انتخابات نقابة المهندسيين، قال المهندسة نادية حبش أن ما دفعها لخوص غمار هذه التجربة هو الشعور بالمسؤولية، مشددة أنها خطوة ليست سهلة ومن شأنها التأثير على مجرى حياتها وعملها المهني، الا انها قررت الترشح بعد تفكير عميق لوجود ضرورة للعمل النقابي لتحصيل الحقوق واعلاء صوت النقابة والحفاظ على استقلاليتها واعادة الدور الوطني لها.

وأكدت حبش أن النقابات هي من المؤسسات الشعبية التي يتوجب عليها تمثيل صوت الشارع، واعلائه لمواجهة قمع الحريات وضمان حرية التعبير عن الرأي، واضافت ان ترشحها جاء ايضا الى جانب وجود ملفات مهنية كثيرة، واشارت أن كل هذه الامور مجتمعة اشعرتها بالمسؤولية لحمل الملف.

جدير بالذكر أنّ النقابة تمثل نحو 11518 مهندسا ومهندسة في مختلف محافظات الضفة بما فيها القدس المحتلة، ويبلغ عدد مقاعد مجلس النقابة 4 مقاعد على مستوى الضفة والقدس.

وتجري الانتخابات، بنظام انتخاب ثلاثة مستويات، وتضم انتخاب مجلس النقابة، وانتخاب لجنة فرعية لكل محافظة، وانتخاب أعضاء المؤتمر العام والذي يعتبر كبرلمان، ويختلف من فرع لآخر بحسب حجم المحافظة.

وتشكل الدورة الحالية (2021 – 2024) الدورة رقم 20، حيث تجري انتخابات نقابة المهندسين دوريا كل ثلاث سنوات.