Menu

تنهي العنف عبر التفاوض

اليمن: الأمم المتحدة تدعو إلى تسوية سياسية شاملة

تعبيرية

نيويورك - بوابة الهدف

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في اليمن، اليوم الخميس، إنّ "هناك حاجة إلى تسوية سياسية شاملة تفاوضية تنهي العنف كلياً، وتعيد لمؤسسات الدولة قدرتها على العمل، وتمهّد الطريق أمام النهوض الاقتصادي والتنمية، وتؤدي إلى حكم خاضع للمساءلة، وإلى العدالة وسيادة القانون، وتعزز وتحمي كامل حقوق الإنسان لليمنيين". 

وأضاف غروندبرغ، أنّه "من المؤسف عدم تجديد ولاية مجموعة الخبراء البارزين، إلا أن ‎الأمم المتحدة ستستمر في الضغط من أجل إعمال المساءلة في اليمن".  

ولفت إلى أنّه "في الأسابيع الأخيرة شهدنا إعدامات علنية، وأحداث إخفاء قسري، وقتل، واستخدام الذخيرة الحيّة ضد المحتجّين في مختلف أنحاء البلاد".

جدير بالذكر أنّ رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط أكد، بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين لثورة الرابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر، على أهمية الانفتاح على صنعاء وضرورة التعرف بشكل مباشر على مواقفها وما تتسم به من جاهزية عالية للتعاون مع كل الجهود الداعمة للسلم والأمن.

وحذّر المشاط بشدة، "من خطورة الاستمرار في العدوان والحصار على اليمن، ومن مغبة تجاهل هذه الدعوات الصادقة، وكارثية مواصلة القفز  من فوق الواقع وإهدار فرص السلام".

وتشن السعودية حربًا على اليمن، تحت عنوان التحالف العربي الذي يضم الإمارات وعدة دول معها، منذ أكثر من 5 سنوات، أدى لأوضاعٍ كارثية، وآلاف الشهداء والجرحى.