Menu

يتعرّض لغيبوبة متقطعة..

هيئة الأسرى تحذّر: الأسير أبو هواش دخل مرحلة الخطر الشديد

الأسير هشام أبو هواش

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

حذَّرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، من "خطورة الوضع الصحي للأسير هشام أبو هواش (40 عامًا)، الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 139 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداري في سجون الاحتلال".

وأوضحت الهيئة في بيانٍ لها، أنّ "الأسير أبو هواش دخل مرحلة الخطر الشديد، ويتعرّض لغيبوبة متقطعة نتيجة إضرابه عن الطعام، وصحته تتراجع بشكلٍ ملحوظ، ويعاني من ضعف في حاسة البصر وعدم القدرة على الكلام، إضافة إلى مشاكل في عضلة القلب وضمور في العضلات، في ظل تحذيرات واضحة من قبل الأطباء بأنه قد يدخل في مرحلة حرجة في أي وقت".

وشدّدت الهيئة على خطورة احتماليّة "إقدام الأطباء على تغذية الأسير أبو هواش قسرًا، خاصة بعد منع زوجته من المكوث معه بحجة دخوله في غيبوبة متقطعة"، مُحملةً "الاحتلال المسؤولية كاملة عن حياة الأسير أبو هواش".

كما طالبت الهيئة "اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة المؤسّسات الحقوقية والإنسانية بتحمّل مسؤولياتها في إنقاذه وعدم تركه للموت بهذه الطريقة القاسية".

يوم أمس، أكَّدت عائلة الأسير هشام أبو هواش لـ"بوابة الهدف الإخباريّة"، أنّها لا تستطيع القول إلّا أنّ هشام "يحتضر" داخل المستشفى.

وشدّدت العائلة على أنّها تريد "هشام حيًا قبل أن يقتلوه، لأنّ المعركة التي يخوضها هي معركة من أجل كل فلسطيني".

ولفتت العائلة إلى أنّ "ما يحصل مع هشام جريمة وهناك حالة من التراخي في إسناده فأين هي القيادة الفلسطينيّة؟"، مُطالبةً "بالإفراج الفوري عن هشام قبل فوات الأوان".

يُشار إلى أنّ الأسير أبو هواش معتقل منذ الـ27 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2020، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ لمدة ستة شهور، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال وهم: (هادي، ومحمد، وعز الدين، ووقاس، وسبأ)، وتعرض للاعتقال عدة مرات سابقًا، وبدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2003 بين أحكام واعتقال إداريّ، وبلغ مجموع سنوات اعتقاله (8) سنوات منها (52) شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ.