Menu

حول الضمانات الأمنية

مسؤول روسي: لا يوجد سبب جوهري للتفاؤل بشأن المشاورات مع واشنطن

موسكو - بوابة الهدف

قال مسؤول روسي، اليوم الثلاثاء، إنّه لا يوجد سبب جوهري للتفاؤل بشأن مشاورات الضمانات الأمنية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "ألا سبب جوهرياً للتفاؤل بشأن المحادثات الأمنية في جنيف" لافتًا إلى أنّه "تمّ تنبيه الوفد الأميركي إلى أنّ عدم القبول بالضمانات الأمنية سيهدد الأمن العالمي".

وأضاف: "هناك جولة مباحثات جرت أمس الإثنين، والتي ربما أعطت المقطع الأساسي، والأهم للصورة، لكنها لا تزال غير مكتملة".

وأوضح بيسكوف أنه "سيتم استكمال المباحثات خلال بضعة أيام، وبعد ذلك فقط سيكون من الممكن أن نفهم بشكل أو بآخر كيف سنتحرك وبأي طريقة، وهل سيكون هناك منطق في ذلك".

جدير بالذكر أنّ المحادثات الأميركية الروسية انطلقت في جنيف، أمس الاثنين، في ظل توتر متزايد في العلاقات الروسية الغربية. وعقد الوفدان الروسي والأمريكي، الأحد الماضي، الاجتماع الأول تمهيدًا للمفاوضات بشأن الضمانات الأمنية التي دعت إليها موسكو.

ونشرت روسيا في نهاية عام 2021 مشروعي معاهدة مع الولايات المتحدة، واتفاقية مع حلف الناتو حول الضمانات الأمنية، وطالبت روسيا شركائها الغربيين بتقديم ضمانات قانونيّة لتخليهم عن مواصلة توسّع الناتو شرقًا، وعن ضم أوكرانيا إلى الحلف، وعن إنشاء قواعد عسكريّة في الجمهوريات السوفيتية السابقة.