Menu

خلال لقاءٍ مع نظيره السنغالي بالقاهرة

السيسي يؤكّد ضرورة التوصل لاتفاق عادل وملزم بشأن سد النهضة

السيسي خلال المؤتمر الصحفي

القاهرة _ بوابة الهدف

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، على تمسك بلاده بضرورة إتمام اتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي في إطار زمني مناسب ودون إجراءات منفردة.

وشدد خلال مؤتمر صحفي بقصر الرئاسة في القاهرة مع نظيره السنغالي ماكي سال، على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن وملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة، في إطار زمني مناسب ودون أية إجراءات منفردة.

وفي سياقٍ آخر، أكّد السيسي استعداد بلاده "لدعم الجهود الإفريقية لمكافحة الإرهاب من خلال توفير برامج تأهيل عن طريق الأجهزة المصرية المتخصصة ومؤسساتها الدينية"، في ظل ما تشهده منطقة الساحل الإفريقي من تطورات وتحديات متشابكة نظرًا لتفاقم وتمدد الجماعات الإرهابيّة.

وأشاد الرئيس المصري بالعلاقات مع السنغال على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، مؤكدًا أهمية مواصلة العمل على تطوير مشروعات التعاون الثنائي وتعزيز التبادل التجاري.

وأجرى الرئيسان مباحثات منفردة سبقت المؤتمر الصحفي، تم التوافق خلالها على تعزيز التنسيق والتشاور الحثيث المشترك لمتابعة التطورات بشأن السّد الإثيوبي، لا سيما في ضوء قرب تسلّم السنغال رئاسة الاتحاد الإفريقي للعام الجاري.

وخلال المباحثات، أوضح ماكي سال أن "ما تشهده القارة الإفريقية بشكل عام، ومنطقتا الساحل وشرق إفريقيا خاصة من تحديات متلاحقة ومتزايدة، يفرض تكثيف التعاون والتنسيق مع مصر".

وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون في مجالات بينها الكهرباء والطاقة المتجددة، والإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة.

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات يرعاها الاتحاد الأفريقي، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات بسبب خلافات على ملء السد وتشغيله.