Menu

إيران: التوصل إلى اتفاق في فيينا مرهون بسلوك الطرف الآخر

طهران _ بوابة الهدف

أشار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا فشلتا في اختبار تنفيذ تعهداتهما تجاه الاتفاق النووي، معلناً رفض التفاوض معهم خارج نطاق الاتفاق النووي.

ولفت شمخاني، اليوم الأربعاء، إلى أنّ الإلغاء الحقيقي للحظر يعني تمتع إيران بفوائد اقتصادية موثوقة ومستدامة، لافتاً إلى أنّ نكث أميركا للعهود هو أهم عامل يهدد أي اتفاق.

من جانبه، أشار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى أنّ التوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا رهن بالسلوك المسؤول للطرف الغربي.

وصرّح عن إجراء محادثةٍ هاتفية مع مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ناقش خلالها آخر المستجدات في مفاوضات فيينا، وأكّد على أنّ "الالتزام بخطوط إيران الحمراء أمر في غاية الأهمية بالنسبة لنا".

وأوضح عبد اللّهيان أنّ مبادرات الجانب الإيراني جعلت الاتفاق في متناول اليد، مؤكداً على أنّ التوصل إلى الاتفاق النهائي رهن بالسلوك المسؤول للطرف الغربي.

يشار إلى أنّ الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا بشأن رفع الحظر عن إيران، استؤنفت، يوم الثلاثاء 10 فبراير/ شباط، بحضور وفود إيران ومجموعة 4+1 في العاصمة النمساوية بعد انقطاع استمر 11 يومًا لتشاور الوفود مع عواصمها.