Menu

الرئيس الروسي يأمر القوات المسلحة بضمان السلام في لوغانسك ودونيتسك

وكالات - بوابة الهدف

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الاثنين، القوات المسلحة الروسية بضمان السلام في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وطلب بوتين، في بيان للكرملين، من وزارة الدفاع الاتفاق مع دونيتسك ولوغانسك بما يسمح لروسيا بالدخول لضمان السلام فيهما، بحسب ما جاء.

كما وطلب من الخارجية الروسية بدء التشاور مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك لإقامة علاقات دبلوماسية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم، اعتراف بلاده باستقلال لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

وفي خطاب له، وقع بوتين مرسوماً رئاسياً يقضي باعتراف روسيا بالاقليمين جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، مؤكداً أن الأوضاع في إقليم دونباس وصلت إلى مرحلة حرجة وحادة.

وأعلن عن توقيع اتفاقاتٍ للصداقة والتعاون والدعم المشترك مع دونيتسك ولوغانسك، مطالباً البرلمان الروسي الاعتراف الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وقال بوتين، في الخطاب الذي وجهه للشعب الروسي، إن "الولايات المتحدة والناتو يقومان باستغلال الأراضي الأوكرانية كساحة للعمليات العسكرية، وانضمام كييف المحتمل إلى الناتو سيشكل خطرا على الأمن الروسي".

وأكد بوتين، أن "قادة أوكرانيا لم يستطيعوا إقامة دولة مستقرة ما أدى لاعتمادهم على الدول الأجنبية مثل الولايات المتحدة، وما قام به الانقلابين أدى إلى انهيار الاقتصاد الأوكراني وتم رهن البلاد للإدارة الخارجية".

وأضاف "باتت السفارة الأميركية هي التي تتحكم بالبلاد وبمؤسساته بحجة محاربة الفساد لكنه ما زال يستشري، وهناك من يدفع أوكرانيا نحو الحرب مع روسيا".

وأشار إلى أن "أوكرانيا تقع تحت السيطرة الأمريكية وأصبحت دولة غير مستقلة"، مردفاً أن "قوى أجنبية تدير الأمور في أوكرانيا في كل مستويات السلطة".