Menu

أمير عبد اللهيان: حل القضيتين المتبقيتين في فيينا يتطلب قرارًا أمريكيًا

عبد اللهيان

طهران _ بوابة الهدف

تطرّق وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى التقدّم الحاصل في مفاوضات فيينا، خلال اتصال هاتفي مع مساعدة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية البلجيكية صوفيا ويلمز.

وأكّد عبد اللهيان على أنّ حل القضية أو القضيتين المتبقيتين يتطلّب اتخاذ القرار من قبل أميركا، ويتم متابعته من خلال ممثل الاتحاد الأوروبي.

وفي وقتٍ سابق، قال عبد اللهيان، إنّ "الولايات المتحدة تطالبنا بالتفاوض المباشر لإثبات حسن النية الأمريكية ونحن طالبنا بالإفراج عن 10 مليارات دولار من أموالنا المجمدة كبادرة حسن النوايا".

وأشار إلى أنّ "الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية انهيار الاتفاق في حال تعاملوا بشكل غير منطقي مع المطالب الإيرانيّة"، مؤكدًا أنّ "أهم قضايا التفاوض في فيينا هي رفع الحرس الثوري والشخصيات الإيرانية من قائمة الإرهاب الأمريكية".

ومن المقرر أن يلتقي دبلوماسي الاتحاد الأوروبي انريكي مورا اليوم الأحد كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري، وفق وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وكان مورا كتب عبر تويتر إنّ الزيارة هي في إطار استكمال "ردم الفجوات المتبقية في مباحثات فيينا بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة، علينا انجاز هذا التفاوض. ثمة الكثير على المحك".

وقبيل وصول مورا، توقع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من الدوحة احتمال انجاز اتفاق قريبًا.