Menu

خرازي: التوصل لاتفاق نووي مرهون بالإرادة السياسية لواشنطن

وكالات - بوابة الهدف

قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران كمال خرازي، مساء اليوم الاثنين، إن "حلّ القضایا العالقة في مفاوضات فيينا يتوقف على الإرادة السياسية للولايات المتحدة الأميرکیة".

وجاء ذلك، خلال لقائه رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، على هامش منتدى الدوحة 2022، حيث أكد خرازي، أنّ "إعطاء الضمانات المناسبة، وإلغاء العقوبات عن إیران، وشطب اسم حرس الثورة الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية، هي من القضايا المهمة التي يجب حلها قبل التوصل إلى أيّ اتفاق".

وأوضح خرازي أنّ "حلّ القضایا العالقة يتوقف على الإرادة السياسية للولايات المتحدة الأميرکیة"، كما جاء.

وفي وقت سابق، كان المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي، أنّ عقوبات بلاده على حرس الثورة الإيرانية ستبقى بغضّ النظر عن الاتفاق النووي أو عن مسألة إبقاء هذه القوة المسلحة مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية.

وأمس، أوضح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنَّ "الأميركيين وافقوا على اتخاذ الخطوة الأولى في رفع العقوبات".

وتابع عبد اللهيان أنَّ "رفع أسماء شخصياتٍ إيرانيةٍ وحرس الثورة من قائمة العقوبات الأميركية يُعَدّ أهمّ ما تمَّت مناقشته في فيينا"، مؤكداً أنّ "على الولايات المتحدة أن تُثبت حسن النيّات الذي تتحدّث عنه، كتحرير 10 مليارات دولار من أموال إيران المجمّدة أو رفع العقوبات عن الملاحة الإيرانية".

بدوره، أعرب ميقاتي عن أمله في إلغاء الحظر عن إيران، مؤکداً قدرة إيران على أداء دور قوي في اقتصاد المنطقة مع إلغاء الحظر عنها.

وتطرق رئيس الوزراء اللبناني إلى المشاكل التي يواجهها لبنان حالياً، مشدداً على أنّ "الحفاظ على التلاحم والوحدة الوطنية في هذا البلد من أهم أولوياته".