Menu

بالفيديوندوة غسّان كنفاني تناقش "46 عامًا على يوم الأرض الخالد.. صراع مفتوح في النّقب وكل ساحات فلسطين"

غزة _ خاص بوابة الهدف

على شرف ذكرى يوم الأرض الخالد، وضمن سلسلة حلقاتها لندوة الشهيد غسان كنفاني الدوريّة، عقدت بوابة الهدف الإخبارية، حلقةً جديدةً سلّطت خلالها الضوء على التغوّل الاستيطاني الذي تشهده أراضينا المحتلة، وخصوصاً في القدس والضفة المحتلة.

ولمناقشة محاور الندوة التي حملت عنوان: "46 عاماً على يوم الأرض الخالد، صراع مفتوح في النّقب وكل ساحات فلسطين"، استضافت الندوة كلاً من مدير الخرائط بجمعية الدراسات العربية خليل تفكجي، ومنسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان صلاح الخواجا، إضافةً إلى المحامي والناشط الجماهيري من قرية السِرة في النقب المحتل خليل العمور، فيما أدارت الندوة الصحفية أحلام عيد من بوابة الهدف.

وفي قراءة تاريخيّة للتوسع الاستيطاني في أراضينا المحتلّة، قدّم الدكتور خليل تفكجي إحصائيات دقيقة شرح خلالها الوضع الدقيق للاستيطان، وبيّن أن العدو الصهيوني سيطر على نسبة 96 بالمئة من الأراضي الفلسطينية التاريخية.

وأوضح تفكجي أن أهداف الاستيطان في الضفة المحتلة لا تقتصر على تحقيق أهداف أمنية فحسب، بل يسعى في مضمونه لتحقيق مكاسب اقتصاديّة حيث السيطرة على المياه الجوفيّة والأحواض المائية، وغيرها من المقدرات الفلسطينيّة.

وقال تفكجي: "العدو الصهيوني أنشأ دولة داخل دولة في أراضي الضفة المحتلة، حيث لا يتم التواصل بين المناطق الفلسطينية إلّا عبر الأنفاق والجسور، ويقود المستوطنون معركة عنصرية ضد المواطن الفلسطيني عبر اعتراض المزارعين وحرق محاصيلهم وإحراق السيارات وغيرها العديد من المسلكيات العنصرية، ما يحدث في الضفة المحتلة يدفعنا للقول أننا أمام مرحلة أخرى من عنصرية المستوطنين وعربدتهم".

بدوره عرض المحامي خليل العمور شرحاً مفصلاً عن الأوضاع في النّقب المحتل، حيث تواجه القرى الفلسطينيّة معاناة شديدة في ظل "عدم الاعتراف بها" وحرمانها من أدنى الحقوق التي تشمل توفير المياه والكهرباء وشبكات الصرف الصحي، وغيرها من الاحتياجات الضرورية.

وتابع" دولة الكيان الصهيوني تبحث عن حلول لإفراغ النّقب من سكان الأرض الأصليين وتقليصهم حتى الوصول لـ 4 بالمئة كحل نهائي، وبناء مستوطنات جديدة حيث يدور الحديث الآن على بناء أربع مستوطنات على أرض حيران".

من جانبه أشار الأستاذ صلاح خواجا، إلى أنّ قضيتنا الفلسطينيّة تمر بواقع خطير أمام مخططات الاحتلال المدعومة أمريكياً، ما يتطلب من أبناء شعبنا بناء نماذج صمود على غرار أبناء شعبنا في الشيخ جراح والقرى البدوية.

كما شدد الخواجا على ضرورة بناء استراتيجية وطنية شاملة تتخذ من الكفاح والنضال منهجاً في سبيل استعادة أراضينا المسلوبة وتحقيق أهدافنا الوطنيّة.

وناقشت الندوة بمُشاركة ضيوفها العديد من المحاور الهامة تحت العنوان الذي حمله اللقاء، تتابعونها في الفيديو المُرفق للندوة: