Menu

سلوفاكيا تفتح باباً لانفلات الحرب: ارسال اس ٣٠٠ لاوكرانيا

وكالات - بوابة الهدف

جدد إعلان سلوفاكيا نقلها منظومة "إس-300" للدفاع الجوي لأوكرانيا، التوقعات بشأن احتمال انفلات التصعيد العسكري في أوكرانيا، خارج حسابات الأطراف المتداخلة فيه واتساع مداه بشكل غير مسبوق.

وكانت سلوفاكيا قد أعلنت الجمعة عن نقل منظومة الدفاع الجوي التي حصلت عليها في العهد السوفياتي الى أوكرانيا، وقالت إن المنظومة الصاروخية باتت بالفعل موجودة هناك وأنه تم نقلها في سرية تامة خلال اليومين الماضيين.

وقال رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغر: "هذا قرار مسؤول قدمت بموجبه جمهورية سلوفاكيا، كدولة تدعم السلام والحرية وحماية حقوق الإنسان، المساعدة لأوكرانيا في الدفاع. نعتقد أن هذا النظام سيساعد في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين الأبرياء".

 جاء إعلان سلوفاكيا رغم اشارات التهدئة التي قدمتها روسيا تجاه أوكرانيا بسحب قواتها من ضواحي كييف وخفض عملياتها العسكرية، واعلان الطرفين الروسي والاوكراني عن التقدم في المباحثات بينهما، وهو ما قد يشكل استفزازا جديدا لروسيا من قبل حلف الناتو.

جدير بالذكر ان الدول الاعضاء في حلف الناتو كانت قد اعلنت عن نقل مئات الاف قطع السلاح الفردي والاسلحة المحمولة المضادة للطائرات والدبابات الى الجيش الاوكراني، ولكن الحديث عن منظومة اس ٣٠٠ قد يشكل سقف جديد لسياسة الناتو في هذا الجانب، فالمنظومة رغم قدمها نسبيا لا زالت تعتبر فارقة في مجال الدفاع الجوي وقد تشكل تهديد جدي للطائرات الروسية العاملة في سماء اوكرانيا او حتى في نطاق المدن الروسية الحدودية، او ضمن اقليم الدونباس.

 نظام اس ٣٠٠ كان الاتحاد السوفياتي قد شرع في تطويره في العام ١٩٧٩، وقد انتجت منه في السنوات اللاحقة نسخ متعددة، فرغم ان النظام مخصص بشكل رئيسي لمواجهة الطائرات والصواريخ الجوالة فقد تم تطوير بعض الانظمة المشتقة منه تختص بمواجهة الصواريخ البالستية.

 اعلان رئيس الوزراء السلوفاكي أن نقل منظومة الدفاع الجوي "إس-300" إلى أوكرانيا لا يعني أن سلوفاكيا ستصبح جزءا من الصراع المسلح في أوكرانيا، لا يغير من حقيقة الأمر شيئا، فلقد سبق لروسيا ان هددت  خلال الشهر الاول من الصراع في اوكرانيا، من يمد أوكرانيا باسلحة تهدد حياة جنودها، ذلك في معرض ردها على نوايا معلنة آنذاك بنقل طائرات مقاتلة لاوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع السلوفاكي، ياروسلاف ناد، قد صرح في وقت سابق بأن بلاده لا يمكنها تزويد أوكرانيا بنظام "إس-300" لأنه يحمي مجالها الجوي، دون الحصول على بديل مناسب، وهو ما يمكن تفسيره بحصول سلوفاكيا فعليا على بديل امريكي عن هذه المنظومة قد يتمثل في منظومة باتريوت الأمريكية للدفاع الجوي.